رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسرع 100 مرة| مصر تدخل عصر الـ5G وهذا ما يحدث للانترنت والهواتف

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم التوقيع على منح رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس  للتليفون المحمول 5G، بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات، وذلك بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفيما يلي نستعرض أبرز مزايا شبكة الجيل الخامس مقارنة بالجيل الرابع العاملة حاليا: 

- تصل سرعة 4G حاليًا إلى سرعات قصوى تصل إلى 100 ميجابت في الثانية، على الرغم من أن الأداء الواقعى لا يزيد عمومًا عن 35 ميجابت فى الثانية.

- تتمتع شبكة 5G بإمكانية أن تكون أسرع 100 مرة من 4G، مع سرعة نظرية قصوى تبلغ نحو 20 جيجابت فى الثانية وسرعات حقيقية من 50 ميجابت فى الثانية إلى 3 جيجابت فى الثانية.

- هناك ثلاث فئات رئيسية لشبكة 5G، ولكل واحدة سرعتها الخاصة

- يسمى 5G منخفض النطاق أسرع إلى حد ما من 4G مع أداء يتراوح بين 50 و250 ميجابت فى الثانية، بينما أسرع إصدار من 5G، يُسمى 5G عالى النطاق، هو الإصدار الذى يصل إلى 3 جيجابت في الثانية.

- يبلغ زمن الانتقال فى شبكات 4G حاليًا نحو 50 مللى ثانية، بينما من المتوقع أن تقلص شبكات 5G ذلك إلى 1 مللى ثانية.

- سيكون تقليل زمن الوصول أمرًا بالغ الأهمية للعديد من التطبيقات، حيث ستسمح 5G للأجهزة المتصلة بالاعتماد على السحابة لمعالجة البيانات، مثل السيارات ذاتية القيادة التى قد تستخدم 5G للسماح للذكاء الاصطناعى المستند إلى السحابة باتخاذ قرارات ملاحية في الوقت الفعلى.
 

-بعد عقد من الجيل الرابع لا تزال هناك مناطق نائية وريفية حول العالم تعاني من ضعف تغطية 4G، إذ بدأت 5G لتوها، وبالتالي فإن تغطيتها غير موجودة بشكل أساسي خارج عدد قليل من المدن الكبرى، وسيستغرق 5G عدة سنوات للوصول إلى مستوى تغطية مشابه لـ4G، وسيكون له تطبيقات مختلفة (5G عالية ومتوسطة ومنخفضة النطاق)، لكل منها سرعته وعرض النطاق الترددي الخاص به.

- من المتوقع أن يكون لشبكة 5G عرض نطاق أو سعة أكبر بكثير من 4G أيضًا، يعود ذلك جزئيًا إلى أن تقنية الجيل الخامس ستجعل استخدام الطيف المتاح أكثر كفاءة

- يستخدم 4G شريحة ضيقة من الطيف المتاح من 600 ميجاهرتز إلى 2.5 جيجا هرتز، ولكن 5G مقسمة إلى ثلاثة نطاقات مختلفة.

عاجل