رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نواب البرلمان لوزير التموين: «الناس بتسألنا فين السكر والأرز؟»

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم مواجهة ساخنة بين الأعضاء ووزير التموين أثناء نظر عددا من الأدوات الرقابية.

وقال النائب بهاء الدين أبو الحمد، إن وزارة التموين بلا تموين، متسائلا: "مصر تنتج 80% من احتياجاتها من السكر وعلى الرغم من ذلك يوجد لدينا أزمة فى السكر"، مشددا على ضرورة توفير السلع قبيل شهر رمضان، خاصة السلع الأساسية والاستراتيجية.

وتابع أبو الحمد: "النواب مش قادرين يواجهوا الشارع.. الناس بتسألنا كل يوم فين السكر وفين الزيت فين الفول، ولازم المسئول يتحدث بصدق عن السلع وملف الأسعار، محافظة الأقصر بها أزمة فى ارتفاع أسعار السلع ومنها السكر اللى وصل 60 جنيها وغير موجود.

وانتقد النائب محمد عبادة، الانفلات فى الأسعار، قائلا:" مش عايزين معارض أهلا رمضان، احنا عايزين معارض سنوية دائمة فى كل محافظات الجمهورية خاصة الريف المصرى اللى بيعانى كثيرا، ويوجد مواطنين للأسف بيمشوا 8 كم علشان ياخدوا رغيف خبز"، مشددا على ضرورة ان يكون هناك لجان رقابة على الأسواق بمحافظات الجمهورية، لمواجهة الأسعار المنفلتة".

وقال النائب بلال النحال، إن ارتفاع الأسعار أثر على المواطن بشكل مباشر، ولا يوجد رقابة من قبل الوزارة على الأسواق، متابعا:" لا نملك إلا الدعاء.. الوزارة ليس لها دور فعال.. المواطن لا يجد رغيف الخبز.. لا يجد سلعا تموينية.. لا يجد سلعا استراتيجية.. السلعة كل ساعة بسعر.. لدينا أزمة حقيقية فى ملف الأسعار".

وانتقد النائب كمال أبو جليل، التلاعب فى أسطوانات البوتاجاز، سواء من خلال الوزن أو ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة، واختفاء الأسطوانات فى العديد من المراكز على مستوى الجمهورية.

وتشهد الجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مواجهة بين وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، بنحو 98 أداة رقابية تشمل 91 طلب إحاطة، وأسئلة حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع.

ويتناول النواب خلال جلسة وزير التموين 6 طلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز يلي ذلك توجيه 3 طلبات إحاطة من النواب عن مستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز.

عاجل