رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| إيرادات بالمليارات.. قطاع الاتصالات الأعلى نموًا في مصر خلال 5 سنوات متتالية

نشر
وزارة الاتصالات
وزارة الاتصالات

تعتبر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أبرز المجالات التي حققت نجاحات كبيرة خلال عام 2023، بفضل الدعم الحكومي الكبير، بهدف وضع مصر في مكان بارز على الخريطة العالمية في مجال الاتصالات والإنترنت.

وحقق قطاع الاتصالات، خلال 2023، معدل نمو بنسبة 16.3% ليصبح الأعلى نموًا بين قطاعات الدولة على مدار 5 سنوات متتالية، بإجمالي إيرادات 315 مليار جنيه في العام المالي 2022/ 2023، بنسبة نمو حوالي 75%.

مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 

- بلغ معدل نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نحو 16.3% فى العام المالي 2022/2023؛ ليصبح القطاع هو الأعلى نموًا بين قطاعات الدولة على مدار 5 سنوات متتالية.

- حقق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إيرادات بلغت 315 مليار جنيه في العام المالي الحالي، بنسبة نمو حوالي 75%.

- جاءت مصر في المركز الثالث عالميًا في «مؤشر الثقة فى مواقع تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود 2023»، صعودًا من المركز الـ11 خلال عام واحد، وذلك وفقًا لتقرير شركة ريان للاستشارات الاستراتيجية؛ الأمر الذي يعكس نمو ونضج هذه الصناعة في مصر، ويعزز من مكانتها بوصفها واحدة من أفضل الوجهات العالمية في صناعة التعهيد.

- تقدم مصر 16 مركزًا في مؤشر الاتصال العالمي الصادر عن مؤسسة GSMA الصادر في 2023، الذي يقيس اتصال المحمول بالإنترنت في الدول على مستوى العالم؛ لتصبح مصر في فئة الدول المتقدمة، وتصل إلى المركز 79، مقارنة بالمركز 95 في العام الذي يسبقه. 

- تصدرت مصر ترتيب متوسط سرعة الإنترنت الثابت على مستوى القارة الإفريقية، وذلك بمتوسط سرعة 64.5 ميجابت/ ثانية في شهر نوفمبر الماضي، وذلك وفقا للتقرير الصادر من شركة Ookla «أوكلا» العالمية الرائدة في مجال قياس وتقييم سرعات الإنترنت.

- تقدم مصر، ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمؤشر الأداء التنظيمي للاتصالات المعتمد من الاتحاد الدولي للاتصالات إلى المستوى الخامس «المتقدم»، وهو المستوى الأعلى عالميًا، والمعني بمدى تطور التنظيم التشاركي في مجال الاتصالات.

- صعود مصر 28 مركزًا فى مؤشر الأداء التنظيمي الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، لتصل إلى المركز 53، صعودًا من المركز 81 فى 2021، من بين 192 دولة.

- تقدم ترتيب مصر 3 مراكز في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي الصادر من مجموعة أكسفورد، لتصل إلى المركز 62، مقارنة بالمركز 65 عن عام 2022.

عاجل