رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلينكن يطالب نتنياهو بتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين في غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "أهمية تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين في قطاع غزة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن بلينكن "جدّد دعم حقّ إسرائيل في منع تكرار الهجمات التي وقعت في 7 أكتوبر، لكنه شدد على أهمية تجنب إلحاق المزيد من الأذى بالمدنيين وحماية البنية التحتية المدنية في غزة".

وعقد بلينكن ظهر الثلاثاء، اجتماعاً على انفراد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب، أعقبه لقاء موسع مع أعضاء مجلس وزراء الحرب لاطلاعهم على المحادثات التي أجراها مع زعماء دول المنطقة.

وزار بلينكن تركيا، والأردن، والسعودية، والإمارات، ضمن جولة في المنطقة، لبحث تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة، المستمرة منذ 7 أكتوبر.

غارات إسرائيلية مكثفة على خان يونس.. ومعارك في مخيمات وسط غزة

وسع جيش الاحتلال الإسرائيلي من عمليته العسكرية في خان يونس جنوب قطاع غزة، من حيث المساحة الجغرافية باتجاه جنوب المدينة والجهة الشمالية الشرقية نحو دير البلح، ولا تزال الدبابات خارج مركز المدينة على محور الكتيبة والمطاحن من الجهة الشمالية، كما تتمركز في أحياء المنازة، وجورة اللوت، وقيزان النجار، وكلية العلوم والتكنولوجيا، بينما تراجعت إلى الشريط الحدودي في بلدتي بني سهيلة، وعبسان، وبقيت في خزاعة، والقرارة.

وأطلق جيش الاحتلال أكثر من 100 قذيفة وصاروخ على خان يونس خلال الـ24 ساعة الماضية، ما أدى إلى تدمير برج سكني مكون من 16 طابقاً، ويضم أكثر من 60 شقة، ومجموعة من المقاهي والمحال التجارية، فيما كثف الطيران الحربي غاراته على دير البلح، وبلدة الزوايدة، وقرية المصدر.

ووقعت اشتباكات عنيفة على محاور المطاحن، ومدخل دير البلح، ومحور الكتيبة، ومخيم خان يونس، وفي منطقة جورة اللوت، كما شهد مخيم البريج ومخيمات وسط القطاع، معارك ضارية مع مقاتلين من كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، وسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وكتائب الأقصى، وكتائب حركة لجان المقاومة.

وتمركزت الدبابات خارج أحياء مدينة غزة وفي منطقة السودانية، وشارع الشهداء (مستوطنة نتساريم سابقاً) على الطريق الواصل بين شارع الرشيد الساحلي، وصلاح الدين شرقاً، وتتحرك أحياناً نحو شارع الرشيد لتطلق قذائف، ثم تتراجع إلى مفترق منتجع النور وسط شارع الشهداء، كما تتمركز خارج بلدتي جباليا وبيت لاهيا وخارج مخيم جباليا في شمال القطاع.

وأعلنت فصائل فلسطينية، قتل وإصابة عشرات الجنود، وتدمير آليات عسكرية، خلال الـ24 ساعة الماضية.

23210 شهداء بغزة وأكثر من 59 ألف مصاب منذ بدء العدوان الإسرائيلي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد الضحايا جراء الهجمات الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 23 ألفاً و210 شهداء. 

بينما بلغ عدد المصابين، وفق تقديرات وزارة الصحة الفلسطينية، 59 ألفاً و167 مصاباً. 

وأضافت الوزارة، أن 126 فلسطينياً، لقوا مصرعهم، وأصيب 241 آخرين جراء القصف الإسرائيلي على القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية.

عاجل