رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«فين فاست» الفيتنامية لتصنيع السيارات الكهربائية تستثمر ملياريّ دولار في الهند

نشر
شركة فين فاست أوتو
شركة فين فاست أوتو

وقّعت شركة تصنيع السيارات الكهربائية الفيتنامية "فين فاست أوتو" (VinFast Auto) اتفاقية مع ولاية هندية لاستثمار ما يصل إلى ملياري دولار، وذلك في إطار سعي الشركة لدخول ثالث أكبر سوق للسيارات على مستوى العالم.

الاستثمار المبدئي والطاقة الإنتاجية

قالت الشركة في بيان لها إن الاتفاقية ستمهّد السبيل أمام "فين فاست" لإقامة منشأة متكاملة للسيارات الكهربائية في ولاية تاميل نادو الواقعة في جنوب الهند. وأضافت أن الاستثمار المبدئي سيبلغ 500 مليون دولار، دون أن تقدم مزيداً من التفاصيل.

ذكرت الشركة أنه من المقرر أن يبدأ تأسيس المنشأة خلال العام الجاري. وأشارت إلى أن المشروع ستبلغ طاقته الإنتاجية 150 ألف وحدة سنوياً.

أعلنت "فين فاست" اليوم السبت عن تعيين مؤسس الشركة الأم، فام نات فونج، رئيساً تنفيذياً جديداً لها، وأصبح الرئيس التنفيذي الحالي لي ثاي ثو ثوي رئيساً لمجلس إدارة الشركة. قالت "فين فاست" إن هذا هو الوقت المناسب لتشكيل قيادتها مع دخولها المرحلة التالية من مسيرة تطورها.

تسعى الشركة، التي تقوم ببناء مجمع صناعي بقيمة ملياري دولار في ولاية كارولينا الشمالية، وتخطط لإنشاء مصنع في إندونيسيا، إلى الانتقال بقوة إلى أسواق جنوب شرق آسيا وتسعى في نهاية المطاف إلى جمع "المزيد من رأس المال" لدعم توسعها عالمياً، حسبما صرح ثوي لـ"بلومبرج" في أكتوبر الماضي.

طُرحت أسهم "فين فاست" للاكتتاب العام بالولايات المتحدة في أغسطس الماضي من خلال الاندماج مع شركة الاستحواذ ذات الغرض الخاص "بلاك سبيد أكويزيشن" (Black Spade Acquisition)، وأعلنت عن تكبد خسارة أكبر خلال الربع الثالث.

يُشار إلى أن شركة صناعة السيارات بدأت بيع المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة أوائل 2023، واستهدفت تسليم أولى الدفعات إلى أوروبا في الربع الأخير من العام الماضي.

عاجل