رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسهم السعودية تتهيأ لسوق صاعدة بدعم من التفاؤل بشأن الفائدة

نشر
الأسهم السعودية
الأسهم السعودية

تتهيأ الأسهم السعودية للدخول في سوق صاعدة، حيث يطغى التفاؤل بشأن انخفاض أسعار الفائدة على تراجع أسعار النفط الذي لا يزال يشكل المصدر الرئيسي للدخل في المملكة.

ارتفع مؤشر السوق الرئيسية "تاسي" اليوم الأحد بما يصل إلى 0.4%، معززاً مكاسبه لتصل إلى ما يزيد قليلاً على 20%، مقارنة بأدنى مستوى إغلاق يومي لعام 2023، والمسجل في مارس.

جاء ارتفاع المؤشر خلال الربع الأخير من العام مدفوعاً إلى حد كبير بالتفاؤل المتزايد بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيتحوّل إلى خفض أسعار الفائدة في عام 2024، حيث تتبع بنوك مركزية في دول الخليج، مثل المملكة العربية السعودية، إلى حد كبير قرارات لجنة السياسة النقدية الأميركية، لحماية ربط عملاتها بالدولار الأمريكي.

أظهر استطلاع لمديري الصناديق أجرته شركة الوساطة المالية السعودية "الأهلي كابيتال"، أن المستثمرين تبنّوا توقعات إيجابية في الربع الرابع، فيما انحسرت وجهات النظر الهبوطية إلى مستوى قياسي منخفض، في إشارة إلى تحول المعنويات من أوائل أكتوبر، عندما محى المؤشر مكاسبه لعام 2023 على خلفية حرب إسرائيل وحركة حماس، وقالت الشركة إن المشاركين في الاستطلاع، مستمرون في توقعاتهم بأن تكون أسعار النفط وأسعار الفائدة والتضخم، هي المحركات الرئيسية للسوق.

تراجع النفط

كانت أسعار النفط الخام قد تراجعت في الربع الرابع، إذ أدى ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة وفي أماكن أخرى، إلى الحد من تأثيرات جهود تحالف "أوبك+" لدعم السوق عبر خفض الإنتاج، وقد ترافق ذلك أيضاً مع توقعات ضعيفة للطلب، حيث أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن نمو الطلب يُتوقع أن يتباطأ بشكل حاد في عام 2024.

لكن، حتى مع انخفاض سهم شركة النفط العملاقة "أرامكو السعودية" بنسبة 6% تقريباً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023، فإن السهم لا يزال هو المساهم الأكبر في المكاسب التي حققها مؤشر سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول" خلال عام 2023، وكان سهما "بنك الراجحي" وشركة محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه "أكوا باور" من بين أكبر الرابحين في السوق.