رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحف تبرز تأكيد السيسي على الدور الرئيسي للقطاع الخاص في تحقيق التنمية الشاملة

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

حازت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة، بمواصلة تطوير أطر التعاون الدولي في المشروعات التنموية، ومراجعتها بشكل دوري؛ للتأكد من استجابتها للاحتياجات والأولويات الوطنية، على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد التي أبرزت أيضا تأكيد الرئيس على الدور الرئيسي للقطاع الخاص في تحقيق التنمية الشاملة في مصر، وحرص الدولة على تفعيل دوره ودعمه.
وتابعت الصحف - أيضا - قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، باعتبار 7 سلع وهي: زيت الخليط والفول والأرز واللبن والسكر والمكرونة والجبن الأبيض، من المنتجات الاستراتيجية في تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018، التى تحظر حبس تلك السلع والمنتجات عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأى صورة أخري، وذلك لمدة ستة أشهر تبدأ من تاريخ العمل بهذا القرار، أو لحين اشعار آخر، أيهما أقرب.
وعلى الصعيد الأمني، نشرت الصحف إعلان وزارة الداخلية عن توجيه ضربة جديدة ضد التشكيلات العصابية التي تقوم بإدارة ورش لتصنيع الأسلحة النارية وإعادة تدوير المواد المخدرة وترويجها، حيث كشفت تشكيلا من عشرة أشخاص، ثلاثة منهم خارج البلاد، وضبطت كمية من المواد المخدرة وعددا من قطع الأسلحة، مضيفة أن القيمة المالية للمضبوطات تقدر بما يقرب من 112 مليون جنيه.
تشريعيا، سلطت الصحف الضوء على التقرير السنوي الذي أصدره مجلس النواب، عن أدائه الرقابي والتشريعي، على مدار عام 2023، بهدف تحقيق المصلحة العليا للدولة والمواطن؛ بما يتماشى مع متطلبات الجمهورية الجديدة التى أسس قواعدها الرئيس السيسي.
عربيا، واصلت صحف القاهرة متابعتها الإخبارية للأوضاع في قطاع غزة، مع دخول الحرب الإسرائيلية أسبوعها الـ 13، حيث يواصل جيش الاحتلال قصفه المدمر لوسط وجنوب قطاع غزة، لاسيما فى خان يونس كبرى مدن جنوب القطاع. كما تابعت الصحف الأوضاع المتدهورة في السودان، حيث تصاعدت نداءات سكان أحياء جنوب الخرطوم إثر نفاد المخزون الغذائي لديهم. 
وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صحفاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع اجتماع الرئيس السيسي، مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، حيث وجه الرئيس السيسي بمواصلة تطوير أطر التعاون الدولى فى المشروعات التنموية، ومراجعتها بشكل دوري؛ للتأكد من استجابتها للاحتياجات والأولويات الوطنية، مشددا على أهمية التركيز على تعزيز الاستثمار فى رأس المال البشرى، وتوفير الخدمات والحماية الاجتماعية بشكل عادل فى جميع مناطق الجمهورية، مؤكدا، كذلك، الدور الرئيسي للقطاع الخاص في تحقيق التنمية الشاملة في مصر، وحرص الدولة على تفعيل دوره ودعمه.
ونقلت الصحف تصريحات المتحدث باسم الرئاسة، المستشار أحمد فهمي بأن الاجتماع تناول الجهود الوطنية لتعزيز أطر التعاون الدولى المتعدد الأطراف والثنائي، من خلال تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية، وخاصة ما يتعلق بدعم وتمكين القطاع الخاص فى مصر، حيث أوضحت الدكتورة رانيا المشاط، في هذا السياق، أنه تم توفير تمويلات ميسرة للقطاع الخاص المصرى بقيمة 10.3 مليار دولار، خلال السنوات الأربع الماضية، في صورة دعم مالي وفني.

عاجل