رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمود مسلم: مصر تتحمل جانبًا كبيرًا من الأزمة الفلسطينية وحكومة نتنياهو ستسقط

نشر
الدكتور محمود مسلم
الدكتور محمود مسلم

أشاد الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، بدور مصر في حل القضية الفلسطينية، ومحاولة إيقاف العدوان الإسرائيلي الشديد على قطاع غزة، الذي يخلف عشرات الشهداء والمصابين يوميًا.

جاء ذلك، في لقاء للدكتور محمود مسلم، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، مع الإعلامية شيماء الكردي.

دور مصر في حل القضية الفلسطينية

وأوضح مسلم، أن مصر لها الدور الأكبر في حل القضية الفلسطينية، ولديها معسكر إيواء يبعد 10 آلاف كم من الحدود الفلسطينية داخل قطاع غزة عليه ضمانات بعدم التعرض له، وفي الوقت نفسه، يوفر الهلال الأحمر المصري كل ما يلزم لإقامة النازحين الفلسطينيين بشكل كبير.

وقال، إنّ مصر تتحمل الكثير من هذه الأزمة وتوابعها اقتصاديًا وسياسيًا ودبلوماسيًا، وتدعم القضية الفلسطينية منذ اليوم الأول، وتتبنى وجهة نظر فلسطين وتقدم مبادرات.

الدكتور محمود مسلم

المبادرة المصرية

وتابع مسلم، أنّ المبادرة المصرية برئاسة الرئيس السيسي ومعاونة الأجهزة المختلفة جاءت في توقيتها تمامًا لإنهاء الأزمة بشكل يحفظ ماء الوجه عند الشعوب والأطراف المختلفة.

وواصل: «هناك حوار إسرائيلي- إسرائيلي ونرى يوميًا انتقادات عنيفة في الصحف الإسرائيلية لقادة إسرائيل، لأن الإسرائيليين تخيلوا أنهم يمكنهم تحقيق الأهداف من الحرب في يوم وليلة، فلم يعد الاحتلال أي رهينة إلا عبر الهدنة».

سقوط حكومة نتنياهو

وتطرق حديث مسلم إلى حكومة بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، قائلًا إنّ حكومة نتنياهو ستسقط بمجرد انتهاء الحرب، مُشددًا على أنها يجب دفع ثمن الجرائم التي اقترفتها.

وأكد، أنه لا يوجد أي أطروحات خاصة بالتهجير، لأن القيادة المصرية وكل الدولة المصرية والشعب المصري والقيادات الفلسطينية والشعب الفلسطيني ترفض التهجير حتى لا تتم تصفية القضية الفلسطينية.

الدكتور محمود مسلم

مراحل المبادرة المصرية

وأضاف مسلم، أنّ أهالي الأسرى خرجوا في مظاهرات كبيرة، وفي الأسابيع الأولى كانوا يذهبون إلى السفارة المصرية لطلب التدخل من أجل الإفراج عن الرهائن، مُشيرًا إلى أن المبادرة المصرية عبارة عن 3 مراحل وتضمن الإفراج عن الأسرى ووقف كامل لإطلاق النار والتفاوض عن الجنود الإسرائيليين الذين أسرتهم حماس مقابل أسرى فلسطينيين بشكل كبير مع تشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية لإدارة غزة، تحت إشراف السلطة الفلسطينية وبتوافق فلسطيني فلسطيني.

وتابع، أنّ التقارب «الفلسطيني - الفلسطيني» في أفضل حالاته من أي فترة مضت، حيث يذكر لمصر أنها تبنت فكرة تقارب الفلسطينيين خلال العامين الماضيين على نحو كبير، فأصبح هناك حد أدنى من التوافق بين السلطة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية وغيرها، وكل ذلك يصب في صالح المقترح الإطاري.

الوضع في غزة لا يحتمل

وكشف مسلم، أنّ دولة الاحتلال حاولت تسويق ما سوقته روسيا من قبل بشأن إمكانيتها في إنهاء الحرب في غضون أيام قليلة، لكن الواقع لم يكن كذلك، مُشددًا على أن الوضع في قطاع غزة صعب جدا ولا يحتمل.

وأضاف: «منطقة بيت حانون التي ادعت إسرائيل القضاء عليها تماما خرج منها 4 صواريخ لمطار بن جوريون والقدس وغير ذلك، وهناك عدد كبير من القتلى الإسرائيليين لا يتم الإعلان عنهم، وتواجه إسرائيل مشكلات كبيرة على الأرض، ونعرف أن حروب الشوارع مختلفة عن الحروب التقليدية».

وأوضح مسلم: «رغم كل ما تملكه إسرائيل من معدات وتكنولوجيا والدعم الأمريكي والدعم البريطاني، إلا أن لديهم أزمة، وأعتقد أنّ المبادرة المصرية تستطيع أن تحل هذه الأزمة بشكل أو بآخر لإسرائيل والفلسطينيين الذين تجرعوا الكثير من الحرب، فقد جرى تدمير البنية التحتية في غزة تمامًا، بالإضافة إلى استشهاد وإصابة أعداد كبيرة من المسلمين».

عاجل