رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضبط أسلحة للحوثيين بقاربين خشبيين في البحر الأحمر

نشر
جماعة الحوثي في اليمن
جماعة الحوثي في اليمن

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل نقلًا عن إعلام عسكري يمني، بضبط أسلحة للحوثيين بقاربين خشبيين بالبحر الأحمر.

المدمرة الأمريكية «يو إس إس كارني» أسقطت 14 طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون

أفادت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، بأن المدمرة الأمريكية "يو إس إس كارني"، التي تعمل في البحر الأحمر، أسقطت 14 طائرة بدون طيار (درون) أُطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون.

ونقلت صحيفة لاتريبون الفرنسية، عن تغريدة للقيادة العسكرية الأمريكية على حسابها بموقع "إكس (تويتر سابقا)" أن المدمرة "يو إس إس كارني" أسقطت الطائرات بدون طيار الحوثية.

وأضافت أن الحوثيين شنوا هجمات عديدة ضد السفن التجارية، فقد استهدفوا أيضا سفنا عسكرية على غرار ما حدث الأحد الماضي ضد فرقاطة فرنسية.

وأوضحت القيادة الأمريكية أن "الدرونز (الـ 14) جرى التعرف عليها كدرونز هجومية.. وتم إسقاطها دون أي خسائر في السفن المارة بالمنطقة أو وقوع ضحايا". 

وأشارت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط إلى أن المدمرة الأمريكية "يو إس إس كارني" أسقطت بالفعل ثلاث طائرات بدون طيار منذ حوالي أسبوعين أثناء مساعدة السفن التجارية في البحر الأحمر المستهدفة بهجمات من اليمن.

وكان وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، قد أعلن أن مدمرة بريطانية أسقطت "طائرة بدون طيار هجومية مشتبه بها استهدفت الملاحة التجارية في البحر الأحمر" ليلة الجمعة/ السبت الماضية.

وشدد في تغريدة على حسابه بموقع "إكس (تويتر سابقا)" على أن "الموجة الأخيرة من الهجمات غير القانونية (للحوثيين) تمثل تهديدا مباشرا للتجارة الدولية والأمن البحري" في المنطقة.

وحذر الحوثيون من أنهم سيستهدفون السفن التي تبحر قبالة سواحل اليمن والتي لها صلات بإسرائيل؛ ردا على حرب إسرائيل في قطاع غزة، وخلال الأسابيع الماضية، جرى إسقاط العديد من الصواريخ والطائرات بدون طيار من قبل السفن الحربية الأمريكية والفرنسية التي تقوم بدوريات في المنطقة.

وجاءت هذه التدخلات العسكرية في الوقت الذي أعلن فيه عمالقة الشحن العالميين تعليق مرور سفنهم في البحر الأحمر بعد هجمات نفذها الحوثيون من اليمن.

كما أعلنت شركات "ميرسك" الدنماركية، و"هاباج-لويد" الألمانية، و"سي أم آي سي جي أم" الفرنسية، و"إم إس سي" الإيطالية ـ السويسرية، أن سفنها لن تستخدم البحر الأحمر "حتى إشعار آخر" أو حتى الاثنين على الأقل أو "حتى يصبح المرور عبر البحر الأحمر آمنا".

ويعد البحر الأحمر "طريق البحر السريع" الذي يربط البحر المتوسط بالمحيط الهندي، ويمر عبره حوالي 20 ألف سفينة سنويا.

عاجل