رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيفا يصدر بيانًا رسميًا بشأن دوري السوبر الأوروبي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بيانًا رسميًا بشأن بطولة دوري السوبر الأوروبي وقرار محكمة العدل الأوروبية صباح اليوم، الخميس.


وكانت المحكمة قد أعلنت صباح اليوم عن قرارها بشأن البطولة وأقرت بعدم قانونية منع الاتحادين الأوروبي والدولي لكرة القدم لانطلاقها.

وجاء القرار بعد دعوى قضائية قد رفعها ناديا برشلونة وريال مدريد الإسبانيين أمام العديد من المحاكم حتى وصلت إلى محكمة العدل الأوروبية.

وجاء بيان الفيفا بشأن بطولة دوري السوبر الأوروبي كالتالي:
«أحاط الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، علماً بالحكم الصادر اليوم عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي فيما يتعلق ببطولة دوري السوبر الأوروبي».

وأضاف :«سيقوم فيفا الآن بتحليل القرار بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحادات القارية الأخرى والاتحادات الأعضاء قبل التعليق أكثر على الأمر».

وتابع:«وتماشياً مع نظامه الأساسي، يؤمن فيفا إيماناً راسخاً بالطبيعة المحددة للرياضة، بما في ذلك الهيكل الهرمي، الذي تدعمه الجدارة الرياضية ومبادئ التوازن التنافسي والتضامن المالي».

واتم :«تدين كرة القدم بتاريخها الطويل والناجح للمبادئ المذكورة أعلاه، والتي سيواصل فيفا والاتحادات القارية والاتحادات الأعضاء تعزيزها في المستقبل، لصالح جميع مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم».

تفاصيل النسخة الأولى من دوري السوبر الأوروبي


أعلنت الشركة الراعية للسوبر ليج، عن خطتها لإطلاق بطولة دوري السوبر الأوروبى والتي تتكون من 64 فريقاً.

وأكدت الشركة الراعية أن نظام السوبرليج الجديد سيتكون من 64 نادي يتوزعون على دوريات من 3 مستويات "النجوم ثم الذهبي ثم الأزرق"، وأن المشاركة بهذه المستويات سيكون حسب الجدارة الرياضية وهنالك صعود وهبوط ولايوجد أعضاء دائمين.

ويتكون دوري النجوم من 16 فريق بنظام مجموعتين (8 أندية بكل مجموعة)، ثم  الدوري الذهبي يتكون من 16 فريقًا؛ بنظام مجموعتين (8 أندية بكل مجموعة)، وأخيرا الدوري الأزرق يتكون من 32 فريق؛ بنظام 4 مجموعات (8 أندية بكل مجموعة)، وستلعب 14 مباراة بكل مجموعة، 7 مباريات ذهاب و7 إياب.

وسيكون هناك فارق كبير بالأرباح بين دوري أبطال أوروبا والسوبرليج حيث سيحصل بطل السوبرليج علي 400 مليون يورو، فيما يحصل بطل دوري الأبطال علي 120 مليون يورو.

وأعلنت الشركة الراعية أنها ستقوم ببث مباريات دوري السوبر الأوروبي "السوبر ليج"، مجانًا على منصة "unify".

وفي إبريل 2021، قدم 12 ناديًا من الأندية الكبرى في أوروبا خطتهم لتأسيس دوري السوبر لكرة القدم، متخذين عضوية دائمة لتحديد مستقبلهم التنافسي.

وأصدرت محكمة العدل الأوروبية حكما اليوم بشرعية إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبى " السوبرليج "، بعدما منع الاتحاد الدولي لكرة القدم ونظيره الاتحاد الأوروبي إقامة الدوري الأوروبي الممتاز في عام 2021 حيث جاء قرارها لمصلحة أندية السوبرليج وهذا يعني بإمكان إنشاء البطولة من الان بشكل قانوني.

واتهمت محكمة العدل الأوروبية في حكمها الصادر اليوم بأن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) قد تصرفا بما يخالف قانون المنافسة من خلال منع تشكيل الدوري الأوروبي الممتاز في عام 2021، واعلنت المحكمة أن هناك إساءة إستخدام للسلطة من قبل الفيفا و الاتحاد الأوروبي.
 

يويفا يرد على قرار محكمة العدل بشأن دوري السوبر الأوروبي


أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم " يويفا " بيانا رسميا تعقيبا على قرار محكمة العدل الأوروبية بشرعية إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبى " السوبرليج "، بعدما منع الاتحاد الدولي لكرة القدم ونظيره الاتحاد الأوروبي إقامة الدوري الأوروبي الممتاز في عام 2021.

نشر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم برئاسة ألكسندر تشيفرين بيانا رسميا جاء فيه: " يحيط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم علماً بالحكم الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية اليوم في قضية الدوري الأوروبي الممتاز، هذا الحكم لا يعني تأييد أو التحقق من صحة ما يسمى بـ "الدوري الممتاز".

“ إنه يسلط الضوء على النقص الموجود مسبقًا في إطار التفويض المسبق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو الجانب الفني الذي تم الاعتراف به بالفعل ومعالجته في يونيو 2022. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واثق من قوة قواعده الجديدة، وعلى وجه التحديد أنها تمتثل لجميع القوانين الأوروبية ذات الصلة واللوائح”.

وتضمن البيان: " يظل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حازمًا في التزامه بدعم هرم كرة القدم الأوروبية، مما يضمن استمراره في خدمة المصالح الأوسع للمجتمع. سنواصل تشكيل النموذج الرياضي الأوروبي بشكل جماعي مع الاتحادات الوطنية والبطولات والأندية والمشجعين واللاعبين والمدربين ومؤسسات الاتحاد الأوروبي والحكومات والشركاء على حد سواء، نحن على ثقة من أن هرم كرة القدم الأوروبية القائم على التضامن، والذي أعلنه المشجعون وجميع أصحاب المصلحة كنموذج لا يمكن استبداله، سيتم حمايته من خطر الانشقاقات بموجب القوانين الأوروبية والوطنية".

كانت محكمة العدل الأوروبية قد اتهمت في حكمها الصادر اليوم بأن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) والاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) قد تصرفا بما يخالف قانون المنافسة من خلال منع تشكيل الدوري الأوروبي الممتاز في عام 2021، واعلنت المحكمة أن هناك إساءة إستخدام للسلطة من قبل الفيفا و الإتحاد الأوروبي.

وأذنت محكمة العدل بالاتحاد الأوروبي بإنشاء السوبر ليج حيث أكدت المحكمة أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا يسيئان إستخدام سلطتهما المهيمنة وبالتالي "لا يستطيع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ولا الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا فرض عقوبات على الأندية المشاركة في المسابقات البديلة".

وجاء في ملخص الحكم الصادر عن محكمة العدل بالاتحاد الأوروبي: "لا يملك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيطرة حصرية على كرة القدم ويمكن تنظيم مسابقة للأندية ولا يمكن التمييز ضد السوبر ليج بأي شكل من الأشكال. الأندية يمكنها أن تقرر مستقبلها".

عاجل