رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: إدراج خدمات الصحة النفسية بوحدات الرعاية الصحية الأولية بالمحافظات

نشر
وزير الصحة
وزير الصحة

قالت الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة الدكتورة منن عبد المقصود إن الوزارة تضع الصحة النفسية على رأس أولوياتها، حيث أنه تم إدراج خدمات الصحة النفسية ضمن الخدمات المقدمة بوحدات الرعاية الصحية الأولية بالمحافظات، فضلًا عن إدراجها ضمن الفحوصات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج.

جاء ذلك خلال مشاركة وزارة الصحة والسكان من خلال الأمانة العامة للصحة النفسية في جلسة حوارية حول تعزيز مفاهيم وآليات حقوق الإنسان بقطاع الرعاية الصحية النفسية والعقلية، وذلك في إطار اهتمام الوزارة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني ومع مؤسسة المحروسة.

وأضافت الدكتورة منن عبدالمقصود أن الجلسة تناولت سبل الاهتمام بمقدمي الخدمة، ووضع أسس عمل الأخصائيين النفسيين، وضوابط لتعاملهم مع المرضى في المستشفيات والعيادات الخاصة.
وأوضحت أن هناك لجانًا لمتابعة ورصد أية تجاوزات ومحاسبة المقصرين في حقوق المرضى، وهي لجان تابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وكذلك المجالس الإقليمية التابعة للمجلس القومي للصحة النفسية.

 إدماج المرضى وأسرهم داخل المجتمع

وتابعت أن الهدف الأساسي للجلسة هو رفع الوعي العام بالصحة النفسية والعقلية وأماكن تقديم خدماتها وأهمية إدماج المرضى وأسرهم داخل المجتمع، بعيدًا عن منهجية العزل والإقصاء والوصم الاجتماعي، بالإضافة إلى دعم مشاركة منظمات المجتمع المدني وصناع القرار في عملية تقييم ومتابعة جودة خدمات الصحة النفسية والعقلية المرتكزة على النهج الحقوقي.

وبدوره.. قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار إن الجلسة الحوارية تناولت مفهوم المرض النفسي والعقلي والخدمات التي تقدمها مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى خدمات التوعية بمخاطر الإدمان والتدخين.

وأضاف أن الجلسة استعرضت الخدمات المقدمة عن طريق فرق عيادات طب المجتمع خارج المستشفيات، والتي تناظر المرضى في أماكنهم، وخدمة الخط الساخن 16328، وخدمة المنصة الإلكترونية للصحة النفسية.

ولفت إلى أن الجلسة استعرضت أيضًا محتوى مقاطع الفيديو التوعوية المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي، وحملات التوعية بمختلف الوزارات والهيئات والتجمعات الشبابية والمؤسسات الدينية، مشيرًا إلى تطوير المنظومة وإثرائها بعمل دبلومات متخصصة في علاج الإدمان لمرشدي التعافي والأخصائيين النفسيين والأطباء.
 

عاجل