رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشيخ نواف الأحمد الجابر.. محطات عديدة في مسيرة وطنية مضيئة لخدمة الكويت

نشر
أمير الكويت
أمير الكويت

عن عمر ناهز 86 عامًا، رحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، عن عالمنا، وفق بيان صادر عن الديوان الأميري الكويتي.

وتعرض أمير الكويت، مؤخرًا، لوعكة صحية تسببت في دخوله أحد المستشفيات..

تولي الحكم

وتولى الشيخ نواف الأحمد الجابر حكم الكويت في 29 سبتمبر 2020، بعد وفاة أخيه صباح الأحمد الجابر، ليصبح الأمير السادس عشر لدولة الكويت، والسادس بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة.

المولد والنشأة

وولد الشيخ نواف في 25 يونيو عام 1937، ولديه 4 أبناء وبنت واحدة، ويُعد الابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح، حاكم الكويت السابق، من زوجته اليمامة.

أمير الكويت

حياته المهنية

وتولى الشيخ نواف مناصب عديدة في رحته إلى منصب أمير الكويت، إذ عُين في 21 فبراير 1961 محافظًا لمحافظة حولي، حتى 19 مارس 1978.

وبعد ذلك، تولى الراجل منصب وزير الداخلية حتى 26 يناير 1988، عندما تم تعيينه وزيرًا للدفاع.

وعقب تحرير الكويت، عين الشيخ نواف في 20 أبريل 1991 وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل حتى 17 أكتوبر 1992، كما تولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني في 16 أكتوبر 1994، ليعود بعد ذلك وزيرًا للداخلية مرة أخرى في 13 يوليو 2003.

وفي 16 أكتوبر من العام نفسه، صدر مرسوم أميري بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية، حتى صدر أمر أميري بتعيينه وليًا للعهد في 7 فبراير 2006.

بيان الديوان الأميري الكويتي

ونعى الديوان الأميري الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر، أمير الكويت، الذي وافته المنية، متأثرًا بمرضه.

وقال الديوان الأميري الكويتي، في بيان، اليوم السبت: «ببالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت».

قطع البث التليفزيوني

وقطع التليفزيون الكويتي البث، صباح اليوم، وبدأ إذاعة آيات من القرآن الكريم، على أن يصدر الديوان الأميري الكويتي بيانًا للتوضيح.

أمير الكويت

الحالة الصحية لـ أمير الكويت

وقال وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي، الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح، أمس الجمعة، أن الحالة الصحية لأمير الكويت لا تزال مستقرة.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة الأنباء الكويتية، أن أمير الكويت دخل المستشفى، بسبب وعكة صحية طارئة، وأن حالته مستقرة.

ونقلت الوكالة عن وزير الديوان الأميري قوله: «إن أمير الكويت دخل المستشفى إثر وعكة صحية طارئة؛ لتلقي العلاج اللازم وإجراء فحوصات طبية وإن حالته الصحية مستقرة».

عاجل