رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس محكمة استئناف القاهرة يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أدلى المستشار محمد عامر جادو رئيس محكمة استئناف القاهرة عضو مجلس القضاء الأعلى، بصوته في الانتخابات الرئاسية، صباح اليوم، وذلك أمام مقر لجنة الاقتراع الفرعية الكائنة بمدرسة صلاح الدين الرسمية بمنطقة التجمع الخامس.

حق دستوري أصيل

وأكد المستشار محمد عامر جادو – في تصريح له عقب الاقتراع – أهمية المشاركة في العملية الانتخابية، باعتبار أنها تمثل حقا دستوريا أصيلا، مُثمنا في هذا الصدد وعي المصريين وحرصهم على المشاركة الواسعة في الانتخابات على نحو مُشرف.

وأعرب رئيس محكمة استئناف القاهرة عن تقديره البالغ للجهود الكبيرة التي يبذلها القضاة المشاركون في الإشراف على العملية الانتخابية، والدور الذي اضطلعت به الهيئة الوطنية للانتخابات في الإعداد والإشراف على الانتخابات، مشيرا إلى أن الإشراف القضائي على الاستحقاقات الانتخابية، يمثل ضمانة قوية لنزاهة الانتخابات وشفافيتها.

«الهيئة الوطنية» تتابع اليوم الثالث للتصويت بانتخابات الرئاسة

تابع المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس غرفة العمليات المركزية،  اليوم الثالث للتصويت بانتخابات الرئاسة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع رؤساء اللجان العامة بمختلف محافظات الجمهورية وهم يمثلهم رؤساء المحاكم الابتدائية، وذلك قبل بدء المؤتمر الصحفي لمتابعة تفاصيل سير التصويت في اليوم الأخير من الانتخابات الرئاسية.

وأكد رؤساء اللجان العامة خلال غرفة اتصالات بالصوت والصورة عبر تقنية الفيديو كونفرانس على انتظام عمل اللجان العامة والفرعية في عملها باستقبال الناخبين، وانتظام سير عملية التصويت، غلق اللجان الانتخابية، واستمرار عمل بعض اللجان نظرا لزيادة أعداد الناخبين باللجان الانتخابية.

وبدأت إجراءات فتح اللجان الانتخابية في اليوم الثالث من التصويت بانتخابات الرئاسة 2024، بحضور القضاة المشرفين عليها والبالغ عددها نحو 11 ألف و631 لجنة، مبكرا قبل الثامنة والنصف صباحا، حيث تأكد كل قاضى من رقم اللجنة التى يشرف عليها ملصق على الباب ثم معاينة سلامة أبواب اللجنة ونوافذها والإضاءة فيها ومحتوياتها من الداخل من صناديق وكبائن الاقتراع، والأدوات المكتبية من أقلام وأظرف.

وتستغرق عملية التصويت دقائق معدودة لا تجاوز مدة 7 دقائق حيث يقوم الناخب بمعرفة لجنته والتوجه إليها ويعطى بطاقة الرقم القومي لرئيس اللجنة الذى يقوم بإثباته فى دفتر حضور الناخبين ويعطيه بطاقة اقتراع مختومة فى الظهر أو تحمل توقيع رئيس اللجنة، ويتوجه الناخب الى الستار حيث يجد قلم ومسند ويقوم باختيار مرشح واحد فقط من خلال وضع "علامة صح" أمام اسم ورمز المرشح الذى يرغب في اختياره ويطوى البطاقة نصفين ويضعها فى صندوق الاقتراع.

ويعود الناخب الى رئيس اللجنة حيث يوقع فى دفتر الانتخاب ويغمس إصبعه فى الحبر الفوسفورى ويتسلم بطاقته ويخرج ليدخل ناخب اخر بدلا منه.

وتتابع الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى كافة تفاصيل اليوم الثالث من التصويت من خلال غرفة عمليات الهيئة برئاسة المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، حيث تتلقى كافة الاستفسارات سواء من القضاة أو الموظفين المعاونين أو من المواطنين الناخبين.