رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفعيل خطط الطوارئ في جميع مرافق المحافظات استعدادًا لانطلاق الانتخابات الرئاسية

نشر
الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

كشف اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أن المحافظات فعلت خطط الطوارئ في جميع المرافق العامة والخدمية بها «مرفق الإسعاف – قطاع شبكات الكهرباء – قطاع مياه الشرب والصرف الصحي – قطاع الغاز»، مع مراجعة وسائل الإطفاء والإنارة الداخلية باللجان والمراكز الانتخابية، استعدادًا لانطلاق الانتخابات الرئاسية.

يأتي ذلك، في إطار توجيهات الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للوزارات المعنية بالحكومة بالاستعداد الكامل لاستقبال الانتخابات الرئاسية 2024، وتوفير كل الاحتياجات والخدمات الأمنية والصحية واللوجستية للجان الانتخابات بالمحافظات.

الاستعداد للانتخابات الرئاسية

وأكد آمنة، توفير مصدر احتياطي للتيار الكهربائي لتأمين اللجان الانتخابية، وتحديد أماكن ومسارات دخول وخروج الناخبين باللجان، مع وضع لوحات إرشادية تسهل تحقيق التنظيم الجيد وسلامتهم، فضلًا عن مراعاة وجود أكثر من مدخل ومخرج للمقر الانتخابي.

المرور الميداني على اللجان

وأكد، أنه تابع مع المحافظين كل الترتيبات الخاصة بالانتخابات الرئاسية، مُشيرًا إلى قيام المحافظين بالمرور الميداني، وتفقد عدد من المقار الانتخابية بعدد من المدارس، والاطمئنان على جاهزية اللجان وأماكن إقامة قوات التأمين والقضاة، وتوافر كل التيسيرات والتجهيزات اللازمة من أماكن انتظار لائقة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وعمل مظلات انتظار للناخبين لتسهيل الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، بما يضمن انتظام سير العملة الانتخابية، وظهور المحافظات بالشكل اللائق لتخرج الانتخابات الرئاسية بشكل مشرف للدولة المصرية.

وأشار آمنة، إلى أنه تم التنسيق مع كل الوزارات والأجهزة المعنية في الانتخابات الرئاسية، لتقديم التيسيرات والتسهيلات للمواطنين، وتوفير المناخ الآمن لهم؛ للإدلاء بأصواتهم بكل حرية.

أعلن، أنه سيكون هناك مرور دوري من رؤساء المدن والمراكز والأحياء والوحدات المحلية والقيادات التنفيذية بالمحافظات على كل لجان الانتخابات الرئاسية، على مدار أيامها الثلاثة، لمتابعة حالة النظافة العامة ورفع تجمعات القمامة أولاً بأول بالشوارع الرئيسية والفرعية ومحيط اللجان، وكل الإشغالات بالطرق الرئيسية والفرعية والميادين ومحيط اللجان الانتخابية.

التنسيق مع مديريات الصحة

وأشار، إلى أنه تم التنسيق مع مديريات الصحة بشأن وضع خطة التأمين الطبي لتوفير الرعاية الصحية المطلوبة في محيط ومقار اللجان الانتخابية أثناء إجراء الانتخابات الرئاسية، فضلًا عن وضع جميع المستشفيات في حالة الطوارئ، خلال تلك الفترة.

وأكد، أن المهمة الرئيسية للمحافظات هي توفير المناخ الآمن، وكل سبل الراحة للمواطنين للإدلاء بأصواتهم، كذلك لقائمين على العملية الانتخابية من المشرفين والقضاة، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية.

متابعة الانتخابات الرئاسية على مدار الساعة

وشدد وزير التنمية المحلية، على وجود متابعة من الوزارة للعملية الانتخابية على مدار الساعة عبر مركز سيطرة الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة بالديوان العام للوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالتنسيق مع مراكز السيطرة بالمحافظات، لمتابعة سير الانتخابات، للوقوف على الحالة العامة للجان والتعامل الفوري في حالات الطوارئ والأزمات وتذليل أي عقبات قد تعترض سير العملية للظهور بالشكل الحضاري اللائق، إضافة إلى التنسيق مع رؤساء اللجان الفرعية بالمحافظات لتيسير وتسهيل إجراءات الإقامة للقضاة والإخطار الفوري حال وقوع أي أحداث أو مطالب أثناء الانتخابات الرئاسية.

ووجه، غرفة العمليات المركزية بوزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع غرفة عمليات مجلس الوزراء وغرف عمليات المحافظات لسرعة الإبلاغ عن أي معوقات تحد من سير العملية الانتخابية أولًا بأول، واتخاذ القرارات اللازمة لها، لافتًا إلى أنه سيتم إعداد تقارير مستمرة للتعرف على نسب المشاركة أولاً بأول في العملية الانتخابية.

توفير وسائل نقل للمواطنين

ولفت آمنة، إلى أن المحافظات قامت بالتنسيق مع جمعيات النقل ومديري المواقف لتوفير العدد الكافي من وسائل الانتقال لنقل المواطنين إلى اللجان الانتخابية، وتحديد خطوط سير في اتجاه كل اللجان داخل المحافظات، بما يساهم في التيسير على جميع الناخبين للادلاء بأصواتهم.

عاجل