رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إعلام فلسطيني: قصف عنيف لشرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة

نشر
خان يونس
خان يونس

أفادت قناة القاهرة الإخبارية -في خبر عاجل نقلا عن إعلام فلسطيني:- بأن  قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت قصف عنيف لشرق محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

إسرائيل توافق على زيادة كمية الوقود لغزة يوميا من 60 ألف لتر إلى 120 ألفا


أفادت قناة القاهرة الإخبارية -في خبر عاجل- بأن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر وافق بالأغلبية على زيادة كمية الوقود لغزة يوميا من 60 ألف لتر إلى 120 ألفا.

 

وصول الوقود إلى قطاع غزة

 

وفي السياق ذاته وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر، مساء الأربعاء، على السماح "بزيادة عند الحد الأدنى" لوصول الوقود إلى قطاع غزة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان: "‏اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي وافقت على ‏توصيات المجلس الحربي بالسماح ‏بزيادة الحد الأدنى من الوقود المطلوب".

 

وأضاف أن كمية الوقود ستحددها الحكومة وسيجري تعديلها على أساس الوضع الإنساني المحلي.

وأشار البيان إلى أن الهدف من إقرار زيادة طفيفة في دخول الوقود يتجلى في "منع انهيار الوضع الإنساني وانتشار الأوبئة في جنوب قطاع غزة".


يأتي هذا القرار فيما حذر الأمين العام للأمم المتحدة، الأربعاء، من "انهيار كامل وشيك للنظام العام" في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مستمر، وذلك في رسالة غير مسبوقة إلى مجلس الأمن.

 

وكتب أنطونيو جوتيريش، متطرقا للمرة الأولى منذ توليه الأمانة العامة في 2017، إلى المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له "لفت انتباه" المجلس، إلى ملف "يمكن أن يعرض حفظ السلام والأمن الدوليين للخطر"، "مع القصف المستمر للقوات الإسرائيلية، ومع عدم وجود ملاجئ أو حد أدنى للبقاء، أتوقع انهيارا كاملا وشيكا للنظام العام بسبب ظروف تدعو إلى اليأس، الأمر الذي يجعل مستحيلا (تقديم) مساعدة إنسانية حتى لو كانت محدودة".

وأضاف: "قد يصبح الوضع أسوأ مع انتشار أوبئة وزيادة الضغط لتحركات جماعية نحو البلدان المجاورة".

 

وتابع: "قوّضت قدرات الأمم المتحدة وشركائها في المجال الإنساني بنقص التموين ونقص الوقود وانقطاع الاتصالات وتزايد انعدام الأمن".

أبو الغيط: أؤيد بقوة دعوة جوتيريش مجلس الأمن لضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة


أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، تأييده، بقوة، مبادرة السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في دعوته لمجلس الأمن بضرورة الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار على خلفية الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة.
وقال أبو الغيط - في تغريده على حسابه الرسمي بمنصة التدوينات القصيرة (إكس - تويتر سابقا) مساء الأربعاء - "التجاء جوتيريش لمجلس الأمن وفق المادة 99 من الميثاق، لأول مرة منذ توليه منصبه، يشهد علي فداحة الموقف".
وشدد أبوالغيط على ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن الدولي مسؤوليته، "بعد هذا الإفشال المتكرر".

 

 

 

عاجل