رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قطر تخطط لبناء أكبر منشأة لإنتاج الأمونيا الزرقاء في العالم

نشر
دولة قطر
دولة قطر

تخطط قطر لبناء أكبر منشأة لإنتاج الأمونيا الزرقاء في العالم، بطاقة إنتاجية قدرها 1.2 مليون طن سنوياً، وفقاً لتصريحات وزير الدولة لشؤون الطاقة سعد بن شريده الكعبي.

الوزير أضاف في كلمة على هامش الدورة 17 من مؤتمر "جيبكا" السنوي المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة، أن المصنع سيكون الأكثر استدامة، منبهاً إلى أنه "كجزء من هذا المشروع، نقوم بتطبيق تقنية احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه لالتقاط وعزل نحو 1.5 مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون".

الأمن الغذائي لـ100 مليون

أضاف أن جزءاً من الطاقة الكهربائية لهذه المنشأة ستكون نظيفة، وتحديداً من محطة للطاقة الشمسية قيد الإنشاء حالياً، تعمل شركة قطر للطاقة على تنفيذها.

كما كشف الكعبي أن شركة قطر للأسمدة الكيماوية "قافكو" هي أكبر منتج متكامل للأمونيا واليوريا في العالم، إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 4 ملايين طن سنوياً من الأمونيا، و6 ملايين طن سنوياً من اليوريا، مما يضمن الأمن الغذائي لأكثر من 100 مليون شخص.

وفي سياق متصل، فإن شركة "قطر للطاقة" تعمل أيضاً مع "شيفرون فيليبس" على بناء كسارتين للإيثان، واحدة في قطر ستكون الأكبر في الشرق الأوسط، والأخرى في الولايات المتحدة ستكون الأكبر في العالم، بطاقة إنتاجية تزيد عن 2.2 مليون طن سنوياً، ومن المتوقع بدء تشغيلهما قبل نهاية 2026.

اقتصاد قطر ينمو 1% في الربع الثاني

وفي سياقٍ متصل، أظهرت تقديرات حكومية صدرت، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (بالأسعار الثابتة) لدولة قطر ارتفع واحدا بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني.

وذكر جهاز التخطيط والإحصاء أن تقديرات الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بلغت حوالي 170.1 مليار ريال (46.70 مليار دولار) في الربع الثاني، مقارنة مع 168.5 مليار ريال في تقديرات الربع نفسه من العام الماضي، مشيرًا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع 0.5 بالمئة عن الربع الأول.

وسجلت قطر، وهي من بين أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، فائضا في الميزانية قدره 10 مليارات ريال (2.74 مليار دولار) في الربع الثاني على الرغم من انخفاض إيرادات الهيدروكربونات والارتفاع الحاد في الإنفاق.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال صندوق النقد الدولي إن النمو الاقتصادي في قطر قد عاد إلى طبيعته في عام 2023 بعد الطفرة التي قادتها استضافة الدولة لنهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، مع توقعات إيجابية على المدى المتوسط ​​مدعومة بتوسيع إنتاج الغاز الطبيعي المسال والإصلاحات.

عاجل