رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لمصر نصيب الأسد.. 40 ألف طن إجمالي المساعدات المقدمة لأهالي قطاع غزة

نشر
معبر رفح
معبر رفح

كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن إجمالي المساعدات التي دخلت قطاع غزة، تزيد عن 40 ألف طن، تُمثل مساعدات الجانب المصري النسبة الأكبر بها.

جاء ذلك، خلال استقبال وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية، بمقر وزارة التضامن، في العاصمة الإدارية الجديدة.

مساعدات مصر إلى قطاع غزة

وأوضحت وزيرة التضامن، أن مصر قدمت حوالي 22  ألف طن من مساعدات إغاثية وإنسانية وطبية لأهالي قطاع غزة، وهي أكبر دولة قدمت مساعدات لأهالي للقطاع منذ اندلاع الأزمة، يليها المنظمات الدولية، ثم مساهمات  بقية الدول، حيث تتضمن  المساعدات المواد الغذائية والإغاثية والأدوية والوقود وغيرها.

استقبال الجرحى والمصابين

وكشفت القباج، أن الدولة المصرية استقبلت الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة، لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية من الطواقم الطبية بوزارة الصحة والسكان، كما استقبلت مستشفيات العريش والقاهرة أطفال غزة حديثي الولادة، لتلقي العلاج ، فضلًا عن قيام  وزارة التضامن الاجتماعي برعاية ودعم الفلسطينيين بمحافظة العريش ورعاية العابرين من معبر رفح والمرافقين للمرضى وتقديم الخدمات الإغاثية لهم.

جهود اللجنة الطبية العليا

وأشارت القباج، إلى جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء لمتابعة الأزمة، كذلك دور الهلال الأحمر المصري في أزمة قطاع غزة، موضحة، في هذا الصدد، أن الهلال الأحمر تولى إعداد مناطق لوجستية لاستقبال المساعدات الموجهة لأهالي غزة؛ لاستقبال وفرز وتجهيز وإعداد وتحميل المساعدات الإنسانية من خلال المتطوعين.

وأوضحت، أنه تم تلقي ما يقرب من 10 آلاف طلب جديد  للتطوع بالهلال الأحمر المصري.

وأعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه من المقرر أن يشهد منتصف ديسمبر الجاري عقد مؤتمر موسع تستضيفه مصر بحضور جمعيات الهلال والصليب الأحمر على مستوى دول العالم، حيث تعد  الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر أكبر شبكة إنسانية عالمية تمد يد العون للأشخاص في الكوارث والنزاعات والطوارئ الصحية والاجتماعية، وسيشهد المؤتمر عرض الجهود التي تقدم في الأزمة الحالية.

دور محور لمصر

من جانبها، أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية عمق العلاقات الوطيدة التي تربط الدولة المصرية والدولة الفلسطينية، مثمنة الدور الكبير الذي تبذله الدولة المصرية، تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية وسبل الرعاية اللازمة، حيث تُعد مصر هي البوابة لتلك المساعدات.

وأشادت، كذلك، بجهود الهلال الأحمر المصري في إيصال المساعدات لإغاثة أبناء الشعب الفلسطيني.

عاجل