رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«هوندا» تستثمر 3.4 مليار دولار بالدراجات الكهربائية في 2030

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعتزم "هوندا موتور" استثمار 500 مليار ين ياباني (3.4 مليار دولار) في وحدتها للدراجات الكهربائية بحلول عام 2030 ورفعت مستهدف مبيعاتها السنوية إلى 4 ملايين وحدة للعام الجاري من 3.5 مليون وحدة.

قالت الشركة في بيان اليوم الأربعاء إنها تخطط لطرح 30 طرازاً جديداً من الدراجات الكهربائية في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030 وستبدأ في تشغيل مصانع مخصصة للدراجات الكهربائية عالمياً اعتباراً من عام 2027 تقريباً، موضحة أن التكنولوجيا الجديدة ستقلل طول خطوط التجميع بنحو 40%.

قال دايكي ميهارا، رئيس قسم تطوير كهربة الدراجات النارية في هوندا، خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت،: "نهدف إلى بيع الدراجات الكهربائية بنفس سعر الطرازات التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي".

تستهدف الشركة توسيع حصتها السوقية في الهند ومنطقة جنوب شرق آسيا، قال ميهارا إن منشآت الإنتاج الجديدة من المرجح جداً أن تكون في الهند وجنوب شرق آسيا، وأضافت "هوندا" أنها تعمل على تطوير بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم وتخطط لاعتمادها في عام 2025.

قالت الشركة اليابانية في البيان: "إن وجود مجموعة متنوعة من البطاريات، لكل منها نقاط قوة مختلفة من حيث نطاق الإنتاج والتكلفة، سيمكن هوندا من استيعاب نطاق أوسع من تطبيقات الاستخدام وتوسيع نطاق تنوع المنتجات".

زيادة إنتاج سيارات "هوندا" عالمياً

على المدى المتوسط إلى الطويل، تستكشف "هوندا" البطاريات ذات الكثافة العالية للطاقة، مع التركيز على استخدام بطاريات الحالة الصلبة بالكامل والتي هي قيد التطوير، وقالت الشركة إنها تهدف إلى خفض تكلفة الدراجات الكهربائية الجاهزة 50%، كما تهدف إلى تحقيق هامش ربح تشغيلي يزيد عن 10% لدى وحدة الدراجات النارية في عام 2030 وأكثر من 5% للدراجات الكهربائية.

في وقت سابق اليوم الأربعاء، أعلنت "هوندا" أن إنتاجها العالمي من السيارات بلغ 404.276 وحدة في أكتوبر، بزيادة 23% على أساس سنوي، كما ارتفعت المبيعات 23% إلى نحو 372 ألف وحدة.

عاجل