رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صادرات تركيا تسجل 254.8 مليار دولار في 12 شهرا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن صادرات تركيا بلغت في الأشهر الـ12 الأخيرة حتى أكتوبر 254.8 مليار دولار.

ولفت أردوغان إلى أن صادرات تركيا السنوية كانت 36.1 مليارا دولار فقط في العام الذي وصل فيه حزب العدالة والتنمية السلطة عام 2002.

ونوه أن قيمة الصادرات بلغت 254.2 مليار دولار آخر 12 شهرا، وبمعدل الزيادة هذا باتت تركيا الثالثة ضمن دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من حيث سرعة زيادة الصادرات.

وأشار إلى أنه على الرغم من كل الصعوبات والمشاكل على المستوى العالمي، تواصل صادرات تركيا منحاها التصاعدي.

ولفت الرئيس التركي إلى أن الصادرات سجلت رقما قياسيا جديدا في أكتوبر المنصرم، حيث زادت 7.4 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق وبلغت 22.9 مليار دولار.

وشدد الرئيس أردوغان على أن زيادة الصادرات من حيث الأرقام أمر مهم بالتأكيد لكن يتوجب التركيز خلال الفترة المقبلة على زيادة النوعية أيضا.

روسيا تقترب من اتفاق لإنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا

قال نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا تتوقع التوصل إلى اتفاق قريباً بشأن إنشاء مركز للغاز الطبيعي مزمع في تركيا.

وصرح نوفاك، أمس السبت، خلال زيارة لأنقرة، أنه من المقرر أن يجري وفد تركي مشاورات مع شركة "غازبروم" الروسية المنتجة للغاز في سان بطرسبرج.

وذكر نوفاك في تصريحات تلفزيونية، بالقول: "أنا متأكد من أننا سنتوصل إلى اتفاقيات في المستقبل القريب بشأن التنفيذ العملي لهذا المشروع".

وتعقد روسيا علاقات وثيقة بمجال الطاقة والسياسة والاقتصاد مع تركيا بعد تدهور العلاقات مع الاتحاد الأوروبي على نحو بالغ في أعقاب حربها في أوكرانيا، وفي العام الماضي، وضع الرئيس فلاديمير بوتين خططاً لإنشاء مركز لتجارة الغاز في تركيا، بما في ذلك إمكانية مدّ المزيد من خطوط أنابيب الغاز الطبيعي البحرية عبر البحر الأسود، وقال بوتين في ذلك الوقت إن الممرات الجديدة يمكن أن تصبح الطريق الرئيسي لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا.

وأشار بوتين في أكتوبر الماضي إلى أن إنشاء منصة إلكترونية لتجارة الغاز في تركيا يمكن أن يشكل الخطوة الأولى نحو إقامة مركز للغاز هناك، ومع ذلك، لم يكن توقيت المشروع واضحاً، حيث قال في بادئ الأمر إن الأمر سيستغرق مسألة أشهر لتنفيذه، فيما رجّح وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار في الأسابيع الأخيرة أن يتم التنفيذ في 2024.

بعد ذلك، توقفت المحادثات بعد أن ضربت زلازل مدمرة تركيا في فبراير الماضي، تلتها انتخابات في البلاد في مايو.

تعد أنقرة حليفاً وثيقاً نسبياً بالنسبة إلى موسكو، في الوقت الذي تجنّبت فيه العديد من الدول الغربية التجارة الروسية بعد غزو أوكرانيا، ويتعاون البلدان في مجال صناعة الطاقة بالفعل في بناء محطة "أكويو" للطاقة النووية بجنوب تركيا، بميزانية تبلغ حوالي 20 مليار دولار.

عاجل