رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مفتي الجمهورية يرفض تصريحات وزير مالية إسرائيل ويؤكد حق الفلسطينيين في العيش على أرضهم

نشر
مفتي الجمهورية الدكتور
مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

ندد فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، بالتصريحات الإجرامية المستفزة وغير المسئولة التي أدلى بها وزير المالية الإسرائيلي "بتسلئيل سموتريتش"، التي دعا فيها إلى "التهجير الطوعي لسكان غزة إلى دول أخرى، كحلٍّ إنسانيٍّ صحيح لهم وللمنطقة، وألا تكون هناك فرصة لوجود قطاع غزة بشكل مستقل ماليًّا وسياسيًّا"، مؤكدا أن هذه التصريحات غرضها تصفية القضية الفلسطينية. 

وثمنت دار الإفتاء - في بيان اليوم - موقفَ الخارجية المصرية من رفض هذه التصريحات، واعتبارها مرفوضة مصريًّا ودوليًّا، جملة وتفصيلًا، ومخالفةً لقواعد وأحكام القانون الدولي والإنساني.

ووجهت دار الإفتاء التحية لأهل غزة لصمودهم، مؤكدة أنها ترفض تهجيرهم بأي صورة من الصور، سواء إلى مصر أو الأردن أو غيرهما، وهو عين الموقف المصري الثابت والقاطع أمام محاولة إسرائيل تهجير أهل غزة، واعتباره جريمة حرب مكتملة الأركان، يخطط لها من خلال قتلِ الرضع والأطفال والنساء وحصار المستشفيات، حتى يُضطرَّ المواطن الفلسطيني إلى النزوح قسرا، وهو أمل لن يحققه الجيش المحتل.

المفتي يهيب بعقلاء العالم التدخل لوقف الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين

أدان الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية- بأشد العبارات ما قام به الاحتلال الإسرائيلي من قصف مدرسة "البراق" في حي النصر، ومدرسة الرمال في حي الرمال، لتنضم هذه الجريمة إلى مئات الجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي من قتل الأطفال والنساء، مرورًا بقصف المستشفى المعمداني، إلى مجزرة جباليا، إلى قصف النازحين واللاجئين وسيارات الإسعاف يوميًّا.

وما ترتب على ذلك من سقوط مئات الضحايا الأبرياء من الفلسطينيين ما بين شهيد وجريح، وكلها جرائم تضاف إلى سلسلة الجرائم الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني، وضربٌ بعرض الحائط بالقوانين الدولية والأممية والمبادئ الإنسانية، وسط الصمت الدولي المريب.

وأهاب مفتي الجمهورية بعقلاء العالم والمجتمع الدولي بمنظماته وهيئاته المختلفة، أن يتدخلوا بشكل فوري وحازم لوقف الجرائم الإسرائيلية المتواصلة على الفلسطينيين والمستشفيات والمدارس، ووضع حدٍ لجريمة الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي تجاه الأطفال والنساء والمسنين وطلاب المدارس.

وأشاد المفتي بصمود الشعب الفلسطيني وأهل غزة، ومواجهتهم الدبابات والقذائف، بإيمانهم بالله، وبحقوقهم المشروعة في الدفاع عن أرضهم ومقدساتهم، ورفض الاستجابة للتهجير أو التسليم، يقاتلونهم ولا يموتون، يُهجِّرونهم ولا يستسلمون، يُبيدونهم ولا يخافون.

عاجل