رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء يتعرف على مهام مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ في الفيوم

نشر
مركز سيطرة الشبكة
مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ في الفيوم

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، افتتاح وبدء التشغيل التجريبي لـ مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، في الفيوم.

جاء ذلك، ضمن جولة رئيس الوزراء التي قام بها في محافظة الفيوم، لتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية، ويرافقه الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، والدكتور محمد عماد، نائب المحافظ، بالإضافة إلى اللواء بكر محمد البيومي، مدير إدارة الإشارة بالقوات المسلحة، واللواء عمرو فاروق عبدالمجيد، رئيس اللجنة الفنية الدائمة للشبكة الوطنية للطوارئ، والعقيد أحمد الغريب، المشرف العام على مراكز سيطرة المحافظات والوزارات، وعدد من المسؤولين بالجهات المعنية والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ في الفيوم

ربط المرافق الحيوية

وعقب إزاحة الستار إيذانًا بافتتاح المركز، أكد رئيس الوزراء أن بدء تشغيل مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ في الفيوم، يأتي استكمالاً لتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشاء الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، لتحقيق مستهدفات تلك المراكز في ربط مختلف عناصر الطوارئ والمرافق الحيوية عبر مركز رئيسي وغرفة عمليات متخصصة، في إطار شبكة موحدة ومؤمنة بالكامل تم تنفيذها طبقًا لأحدث المعايير العالمية، وذلك في إطار عمليات التحول الرقمي بالدولة المصرية.

من جانبه، أشار وزير التنمية المحلية، إلى أن مراكز السيطرة الموحدة ضمن منظومة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة، تمثل مراكز فرعية للشبكة في كل محافظة من محافظات الجمهورية، وتكون متصلة ومتواصلة مع المركز الرئيسي للشبكة، باستخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، بحيث يتم الاستجابة لأي بلاغ يرد من أي محافظة على مستوى الجمهورية، والتعامل معه على وجه السرعة.

مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ في الفيوم

نقلة حضارية في التعامل مع الطوارئ

وخلال جولة رئيس الوزراء في مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ، أكد محافظ الفيوم أن إقامة مركز السيطرة بالمحافظة يعد إنجازًا ونقلة حضارية لمصر في التعامل مع الأزمات والطوارئ والمواقف الطارئة المختلفة، والأعمال اليومية للأجهزة التنفيذية بالمحافظة، من خلال منظومة واحدة تشارك فيها كل أجهزة الدولة باستخدام جميع الإمكانات المتاحة ووسائل التواصل الحديثة، بما يسهم في الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وأرواح المواطنين، كما يسهم في تحسين جودة خدمات الإغاثة والطوارئ بتقليص زمن الاستجابة للحدث وسرعة التعامل معه، ويتيح التعاون والتكامل بين كل الجهات المعنية في اتخاذ القرار عبر إتاحة البيانات الدقيقة والتأكد من جودة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.

وأضاف الأنصاري، أن مركز السيطرة، يعمل على مدار الساعة، ويضم جميع الجهات المعنية بإدارة الأزمات في الفيوم، وهي: الإسعاف، والصرف الصحي، والمياه، والصحة، والحماية المدنية، والمرور، بالإضافة إلى عناصر المتابعة الميدانية،  والتعليم، والهلال الأحمر، وممثلي المجتمع المدني، والغاز، والكهرباء، والتضامن الاجتماعي.

مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ في الفيوم

مكونات مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ في الفيوم

في الوقت نفسه، أوضح مدير إدارة الإشارة بالقوات المسلحة أن مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ بالفيوم أحد مراكز السيطرة بإقليم شمال الصعيد، وتشمل: الفيوم، وبني سويف والمنيا.

ولفت مدير سلاح الإشارة، إلى المركز تم تجهيزه وفقا للمقاييس والمعايير الدولية، ويتكون من القاعة الرئيسية لغرفة إدارة العمليات اليومية، وقاعة اجتماعات للمركز، وقاعة أمنية وغرفة المعدات والتحكم، ويستوعب  جميع الجهات التابعة، وتشمل: الأحياء، والمديريات، والمرافق العامة، ويتسع لـ 18 جهة.

مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ في الفيوم

كيفية عمل مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ في الفيوم

وخلال فعاليات الافتتاح، استمع رئيس الوزراء إلى شرح حول كيفية عمل مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، ومكوناته، ودور كل جهة ممثلة في هذا المركز، كما تعرف على التطبيقات الحديثة المُجهز بها المركز من خلال الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، والتطبيقات الأخرى التي تم الاستفادة منها والتكامل معها داخل المركز.

كما استمع مدبولي إلى شرح من مدير هيئة الإسعاف بمحافظة الفيوم، تناول قدرات الهيئة البشرية والفنية بالمحافظة، والتصنيف النوعي لسيارات الإسعاف الموزعة على مراكز المحافظة، وتوزيع سيارات الإسعاف وجاهزيتها للتعامل على مختلف الطرق والمحاور. 

عاجل