رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية يجدد دعوة مصر لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

جدد سامح شكري، وزير الخارجية، دعوة مصر للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وتأمين النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية والإغاثية.

جاء ذلك، خلال مشاركة وزير الخارجية في القمة الإفريقية السعودية الأولى، التي عقدت، اليوم الجمعة، في المملكة العربية السعودية.

الأوضاع في قطاع غزة

وقال وزير الخارجية، خلال كلمته في فعاليات القمة السعودية الإفريقية: «على الرغم من أن اجتماعنا اليوم يُركز على مُناقشة العلاقات الاقتصادية بين الدول الإفريقية والمملكة العربية السعودية، إلا أنني أود أن أستهل كلمتي بتناول الأوضاع شديدة الخطورة في قطاع غزة، التي باتت تُمثل كارثة إنسانية حقيقية نتيجة استخدام غير مسبوق للآلة العسكرية، وانتهاج مُتعمد لسياسة العقاب الجماعي وإجراءات التجويع والحصار، وهو الأمر الذي لا يُمكن قبول استمراره.

وأضاف: «من هذا المُنطلق، فإنني أجدد الدعوة للوقف الفوري لإطلاق النار، وتأمين النفاذ الكامل للمُساعدات الإنسانية والإغاثية، مع التأكيد على الرفض القاطع لدعاوى التهجير القسري للمواطنين في قطاع غزة، والحاجة للبدء في مسار سياسي مُستند إلى أسس حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة الحالية».

ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، اليوم، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 11 ألفًا و78 ضحية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، إلى أن من بين الضحايا 4506 أطفال، و3 آلاف و27 امرأة.

وأضاف، أن الهجمات المستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي، أسفرت عن إصابة 27 ألفًا و490 شخصًا بجراح مختلفة.

وبشأن الخسائر التي تعرضت لها المنظومة الصحية في القطاع، أوضح متحدث وزارة الصحة الفلسطينية، أن الهجمات الإسرائيلية قتلت 198 كادرًا صحيًا، ودمرت 53 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى خروج 21 مستشفى و47 مركزًا صحيًا للرعاية الأولية من الخدمة.

مباحثات الرئيس السيسي وأمير قطر

وعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، جلسة مباحثات مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، في إطار زيارته الرسمية للقاهرة، تناولت آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وغرد أمير قطر، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «إكس»: «مباحثاتي مع أخي عبدالفتاح السيسي تأتي في مرحلة حاسمة من تطور الأوضاع في غزة، بسبب عدوان إسرائيل الغاشم وانتهاكها الصارخ للقانون الدولي الإنساني الذي لا يخدم تحقيق السلام الدائم والشامل في المنطقة».

وأضاف، في تغريدته: «جميع الأطراف مطالبة بتكثيف الجهود لوقف هذه الحرب، ورفع المعاناة عن أشقائنا الفلسطينيين».