رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السولار ثابت.. قائمة أسعار البنزين الجديدة| إنفوجراف

نشر
أسعار البنزين
أسعار البنزين

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، صباح اليوم الجمعة، تعديل أسعار البنزين وتثبيت أسعار السولار، في السوق المحلية، وذلك تأثرًا بالأسعار العالمية للبترول.

وتتولى لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية متابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي.

تحريك أسعار البنزين

تعديل أسعار البنزين

وقررت اللجنة، تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارًا من الساعة الثامنة صباح اليوم، لتصبح على النحو التالي:

  • 10 جنيه للتر البنزين 80.
  • 11.50جنيه للتر البنزين 92.
  • 12.50 جنيه للتر البنزين 95.
  • تثبيت سعر بيع السولار عند 8.25 جنيه للتر.
أسعار البنزين

زيادة أسعار البنزين وتثبيت سعر السولار

ويأتي رفع أسعار البنزين لتقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في السوق المحلية، بينما تم تثبيت سعر السولار بالرغم من زيادة الفجوة السعرية بين تكلفة توفيره وسعر بيعه في السوق المحلية، وذلك  حرصًا على الصالح العام، لما له من تأثير على وسائل نقل الركاب والبضائع، علمًا بأن آخر زيادة لسعر السولار في السوق المحلية كانت في مايو 2023.

أسباب تحريك أسعار البنزين

وناقشت اللجنة المتغيرات العالمية والإقليمية من الأحداث السياسية والمؤشرات الاقتصادية التي كان لها تأثير مباشر وغير مباشر على زيادة الأسعار العالمية للمنتجات البترولية وأسعار خام برنت، التي تخطت 90 دولارًا للبرميل.

وأرجعت اللجنة إلى التزامها بما تم الإعلان عنه منذ يوليو 2019 بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية، حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع المنتجات في السوق المحلية، ارتفاعًا أو انخفاضًا كل ربع سنة، وفقًا للتطور الذي يحدث لأهم عاملين مؤثرين في تكلفة إتاحة وبيع هذه المنتجات في السوق المحلية، وهما السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه، بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.

البنك المركزي المصري

تثبيت أسعار الفائدة

وقرر البنك المركزي، أمس، تثبيت سعر الفائدة، بالإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25%، 20.25% و19.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 19.75%.

ويعد هذا الاجتماع هو السابع للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي خلال العام، حيث تم تثبيت الفائدة في 5 اجتماعات ورفعها في اجتماعين بمقدار 3%.

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر، الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 10 أكتوبر 2023، معدلًا شهريًا بلغ 2.0% في سبتمبر 2023 مقابل معدلًا بلغ 1.5% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلًا شهريًا بلغ 1.6% في أغسطس 2023.

كما سجل المعدل السنوي للتضخم العام 38.0% في سبتمبر 2023 مقابل 37.4% في أغسطس 2023.

فيما سجل الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، المُعد من البنك المركزي، معدلًا شهريًا بلغ 1.1% في سبتمبر 2023 مقابل معدلًا شهريًا بلغ 1.6% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلًا شهريًا بلغ 0.3% في أغسطس 2023.

ووصل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 39.7% في سبتمبر 2023 مقابل 40.4% في أغسطس 2023.

عاجل