رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العالم يحتاج لاستثمار 7 تريليونات دولار لتجنب نقص إمدادات الغاز

نشر
مستقبل وطن نيوز

يحتاج العالم إلى استثمار 7 تريليونات دولار لضمان توفّر إمدادات كافية من الغاز حتى عام 2050 مع تحوّل الدول إلى مصادر طاقة أنظف، وفقاً لمؤسسة بحثية في اليابان.

الاستثمار مطلوب لبناء محطات جديدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال، وتجديد المرافق القائمة، وتطوير حقول الغاز، وفقاً لمعهد اقتصاديات الطاقة باليابان.

أوضح التقرير أن هذا السيناريو يفترض خفض الانبعاثات 56% بحلول عام 2050، وعدم تمكن الدول الناشئة من تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن، وقال معهد اقتصاديات الطاقة باليابان إنه إذا ظلت الانبعاثات عند المستويات الحالية؛ فستكون هناك حاجة إلى استثمار بما يقرب من 10 تريليونات دولار للحفاظ على إمدادات كافية من الغاز حتى منتصف القرن.

من جهة أخرى، قال الاتحاد الدولي للغاز في تقرير في وقت سابق من هذا الأسبوع إن التوقعات المختلفة لاستهلاك الغاز والمقترحات الطموحة لصافي صفر الانبعاثات أعاقت التخطيط المستقبلي.

وترى وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على الغاز سيصل إلى ذروته هذا العقد، وبالتالي؛ ليست هناك حاجة إلى مشروعات جديدة طويلة الأمد. ويؤكد كبار المنتجين، بما في ذلك شركة "شيفرون" و"شل"، أن الغاز سيلعب دورًا طويل الأجل في تحوّل الطاقة، خاصة مع ابتعاد البلدان عن الفحم الأكثر تلويثاً.

عاجل