رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل.. جهود مصرية كبيرة لتوفير معدات ومستلزمات مستشفى بورسودان بهدف تشغيله قريبًا

نشر
وزير الصحة
وزير الصحة

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الدكتور هيثم محمد إبراهيم، وزير الصحة السوداني والسفير محمد عبدالله علي، سفير السودان لدى مصر، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين في القطاع الصحي.

العلاقات المصرية السودانية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه في مستهل الاجتماع، رحب وزير الصحة بنظيره السوداني والوفد المرافق له، مُؤكدًا أن البلدين تجمعهما علاقات تاريخية، ودائما ما يتشاركان في كل التحديات.

وأضاف، أن وزير الصحة السوداني توجه بالشكر للدكتور خالد عبدالغفار  على سرعة استجابته وتلبية الدعوة، كما توجه بالشكر للقيادة السياسية في مصر على حسن استقبال الوافدين السودانيين ومعاملتهم معاملة كريمة، وتقديم كل سُبل الدعم الصحية لهم بعد اندلاع الأحداث الأخيرة في الخرطوم، مُشيرًا إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي قدمت المساعدات الصحية والإنسانية للشعب السوداني.

المشروعات المشتركة بين مصر والسودان

ولفت عبدالغفار، إلى أن وزير الصحة السوداني استعرض المشروعات والاتفاقيات المشتركة بين مصر والسودان، وأبرزها الاتفاقيات التي تم إبرامها بين الجانبين، التي من شأنها تسهيل دخول الدواء، كذلك إنشاء عدد من المصانع الدوائية في مصر، فضلًا عن التوسع في مسألة الشراء الموحد للأجهزة والمستلزمات، بما يسهل وصول الإمدادات الطبية إلى السودان، ومن ثم تحقيق الأمن الدوائي للبلاد.

تشغيل مستشفى بورسودان

وأضاف، أن الاجتماع تطرق إلى سبل التعاون المشترك المصري والسوداني والقطري لتشغيل مستشفى بورسودان، مُوضحًا أن الوزير وجه بتشكيل لجنة من الأطراف المعنية لعمل تصور كامل معزز بجدول زمني محدد لحصر احتياجات المستشفى من المعدات والمستلزمات والتجهيزات التي تضمن تشغيل المستشفى في أسرع وقت، بما يتيح توفير الخدمات الصحية والعلاجية للشعب السوداني الشقيق.

وقال عبدالغفار، إن هناك أكثر من 500 طبيب سوداني يخضعون للتدريب وفق برامج معتمدة من الزمالة المصرية في التخصصات الطبية الكبرى، مثل الباطنة والجراحات العامة والنساء والتوليد والأطفال، مُشيرًا إلى أن وزير الصحة وجه باستصدار تصاريح مؤقتة تجدد كل فترة حتى يتسنى لهم ممارسة العمل في المستشفيات المصرية بعد الحصول على البورد السوداني، الذي يتم بالتعاون مع الزمالة المصرية.

عاجل