رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعة المصرية اليابانية: نستقبل سنويًا 100 أستاذ ياباني للتدريس في المراحل الجامعية

نشر
الجامعة المصرية اليابانية
الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

أكد الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا أن الجامعة تستقبل سنويًا 100 أستاذ ياباني للتدريس في المراحل الجامعية والدراسات العليا، مشيرا إلى وجود خبراء يابانيين يقيمون ويعملون باستمرار في الجامعة، من بينهم نائب رئيس الجامعة لشئون العلاقات الدولية ونائب رئيس الجامعة لشئون البحوث، كجزء من التعاون الدائم بين البلدين.

جاء ذلك خلال مهرجان ثقافي احتفالا باليوم الياباني بالجامعة، والذي يعكس عمق العلاقة الوطيدة بين مصر واليابان.

العلاقات الوطيدة بين مصر واليابان

واستعرض عدلي - خلال الاحتفال - نشأة الجامعة والدور الريادي للحكومتين المصرية واليابانية في تطوير هذا المشروع التعليمي، مضيفا أن الاحتفال يعكس العلاقات الوطيدة بين مصر واليابان والتعاون الوثيق بين البلدين في مجالات متعددة، بما في ذلك التعليم والتبادل الثقافي والتعاون الدولي.

وأشار إلى أن الجامعة المصرية اليابانية تتبنى نهجًا تعليميًا فريدًا، حيث تعتمد أساليب تعليم متقدمة مستوحاة من تجارب التعليم في اليابان، والتركيز على تعزيز التعليم بمفهوم أوسع يشمل الثقافة والقيم اليابانية.

كما أوضح الدكتور عادل السن، مدير مركز الآداب الحرة والثقافة بالجامع أن الاحتفال يأتي في إطار تعميق فهم الطلاب للثقافة اليابانية المتميزة، مضيفا أن فعاليات الاحتفالية تضمنت أنشطة متنوعة للمشاركين ، بما في ذلك فن الأوريجامي (طي الورق) وفن الخط الياباني، والتعرف على بعض الثقافات الحديثة مثل الأنمي الياباني، واستمتع الطلاب بفرص لارتداء الكيمونو (الزي التقليدي الياباني) والتقاط الصور التذكارية، ومارسوا بحيوية بعض الألعاب التقليدية اليابانية مثل الكانداما والنحلة اليابانية.

جلسات تعليمية وورش عمل

وأشار إلى أنه تم تنظيم جلسات تعليمية وورش عمل ، خاصة بمراسم الشاي الياباني التقليدية (سادو)، وفن تنسيق الزهور الـ"إيكيبانا"، بالإضافة إلى تذوق وتحضير الأكلات اليابانية مثل تاكوياكي والسوشي.

حضر الاحتفالية الدكتور هاشيموتو، النائب الأول لرئيس الجامعة للشؤون الإقليمية والدولية، والدكتور سامح ندا نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والتعليم ،والدكتورة أمل رفعت منسقة الثقافة واللغة اليابانية بالجامعة وبحضور مديرة المؤسسة اليابانية بالقاهرة أيومي هاشيموتو، ومدير تويوتا بالقاهرة السيد هيدنوري سايتو ، والسيدة شيمادا هيروكو منسقة المتطوعين بالجايكا.

الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا
عاجل