رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران: لا يمكن ضمان عدم توسع الاشتباكات إذا استمرت الهجمات على غزة

نشر
وزير خارجية إيران
وزير خارجية إيران

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، إنه إذا استمرت الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة فلا يمكن لأحد أن يضمن عدم اتساع نطاق الاشتباكات.

ونقلت وكالة "تسنيم" للأنباء عن عبد اللهيان قوله "إذا استمرت هجمات الكيان الصهيوني ضد المواطنين وسكان غزة العزل، فلا يمكن لأحد أن يضمن السيطرة على الأوضاع وعدم توسع الاشتباكات".

وأضاف أن "المهتمين بمنع اتساع نطاق الحرب والأزمة، عليهم منع الهجمات الهمجية الحالية" التي تشنها إسرائيل ضد المواطنين في غزة.

وأكد أهمية عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي على مستوى وزراء الخارجية والرؤساء أيضاً.

وكان وزير الخارجية الإيراني حذر، خلال زيارة إلى العاصمة اللبنانية بيروت، من أن "المقاومة سترد رداً مناسباً، وفي المكان المناسب، في حال تلكؤ المجتمع الدولي والفاعلين في المنطقة والعالم، واستمرارهم في دعم العدوان على غزة".

إسرائيل تحظر تواجد المدنيين بنطاق 4 كيلومترات من الحدود مع لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي منطقة تقع في نطاق 4 كيلومترات من الحدود اللبنانية منطقة محظورة على المدنيين، وقال إنه يعطل عمداً خدمات نظام تحديد المواقع بالمنطقة وعلى الجبهة الجنوبية مع غزة في إطار عملياته.

وقال كبير المتحدثين العسكريين دانيال هاجاري على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن تعطيل خدمات نظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس) يمكن أن يؤثر على عمل التطبيق.

الجيش الإسرائيلي: سنواصل السماح لسكان غزة بالنزوح جنوبا

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه سيواصل السماح للمدنيين الفلسطينيين الفارين من القتال في قطاع غزة بالنزوح جنوباً داخل القطاع.

وأضاف الجيش الإسرائيلي، أن مئات الآلاف استجابوا بالفعل لأمر الإخلاء الإسرائيلي.

الجامعة العربية: تصرفات إسرائيل في غزة «جنون وسعار لآلة القتل»

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، إن إسرائيل تتصرف مع قطاع غزة بـ"حمى جنونية" و"حالة سعار لآلة القتل"، مشدداً على أن ذلك "تجسيد لقبح الاحتلال ووحشيته".

وأشار أبو الغيط، على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، إلى "جرائم حرب متراكمة ومخالفات هائلة للقانون الدولي الإنساني"، منبهاً أن "الموقف الدولي آخذ في التغير والاستفاقة من هوس دعم إسرائيل".

وأضاف: "سنواصل التحركات والاتصالات السياسية حتى يتغير هذا الوضع، لا بد أن يستيقظ الضمير العالمي أمام ما يجري من جرائم".

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 2329 شهيدا

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي واسع النطاق على قطاع غزة منذ بدء الصراع في السابع من أكتوبر الجاري، إلى 2329 شهيدا و9714 جريحا، منذ السبت الماضي.

وأوضحت وزارة الصحة في القطاع أن من بين الشهداء ما لا يقل عن 700 طفل و400 امرأة، ومن بين الجرحى أكثر من 2000 طفل و1400 امرأة.

وكانت القوات الإسرائيلية شنت، ليلة الأحد، سلسلة غارات جوية على القطاع، مستهدفة في إحداها مخيم جباليا للاجئين، الأمر الذي أدى إلى مقتل نحو 20 شخصا، بينهم أطفال.

واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي منازل المدنيين في مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ أمس السبت، الأمر الذي نجم عنه مقتل وإصابة العشرات.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة استشهاد 300 فلسطيني وإصابة 800 آخرين معظمهم من الأطفال والنساء خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

عاجل