رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التجارة يؤكد حرص تركيا والدول الإفريقية على مواصلة تعزيز العلاقات الاقتصادية

نشر
المنتدى الاقتصادي
المنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الإفريقي

أكد المهندس، أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، حرص تركيا ودول إفريقيا على مواصلة الجهود لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينها.

جاء ذلك، في البيان الختامي للمنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الإفريقي، الذي اختتمت النسخة الرابعة من أعماله، بحضور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، بعد أن عقد في مدينة إسطنبول، على مدار يومي 12 و13 أكتوبر الجاري، بمشاركة السفير ألبرت موتشانجا، مفوض التنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والسياحة والتعدين بالاتحاد الإفريقي، والدكتور عمر بولات، وزير التجارة التركي، ووزير التجارة والصناعة المصري ، ووزراء التجارة الأفارقة ورؤساء الوفود الإفريقية. 

تعاون تركيا والدول الإفريقية

من جانبه، أكد وزير التجارة والصناعة حرص تركيا ودول إفريقيا على مواصلة الجهود لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا والدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، والارتقاء بهذه العلاقات لمرتبة الشراكة.

وأشار الوزير، إلى أن المنتدى ساهم في تعريف المشاركين بفرص الاستثمار في القارة السمراء، وفتح قنوات للتواصل والحوار المستمر بين تركيا وإفريقيا، وحث القطاع الخاص على القيام بدور محوري في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي المشترك.

تعزيز العلاقات بين تركيا والدول الإفريقية

وأوضح، أنه من المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة مزيدًا من الحراك والزخم بين تركيا ودول إفريقيا، للبناء على نتائج هذا المنتدى المهم، الذي ساهم في إيجاد ملتقى للحكومات والشركات الإفريقية مع نظرائها من تركيا، الأمر الذي سيسهم في دعم أواصر الصلة بين رجال الأعمال والمصنعين والمصدرين الأتراك والأفارقة، وفتح آفاق جديدة للتعاون في مشروعات تصب في صالح شعوبها، وتحقق أقصى استفادة من الخبرات الصناعية الكبيرة لتركيا والمقومات والفرص الواعدة التي تتمتع بها القارة السمراء.

طفرة في التبادل التجاري بين مصر وتركيا

وأكد وزير التجارة والصناعة، أن معدلات التجارة البينية بين مصر وتركيا خلال عام 2022 حققت زيادة غير مسبوقة منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري عام 2022 نحو 7.1 مليار دولار.

جاء ذلك، خلال لقاء وزير التجارة والصناعة، مع الدكتور عمر بولات، وزير التجارة التركي، على هامش مشاركتهما في فعاليات الاجتماع الوزاري للمنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الإفريقي، في نسخته الرابعة، المنعقد بمدينة إسطنبول التركية، حيث استعرض اللقاء سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتطورات الوضع الاقتصادي العالمي، وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

إنشاء فروع للبنوك في تركيا ومصر

ولفت، إلى أهمية المشاورات الجارية بين مسؤولي البنوك المركزية في مصر وتركيا، التي يُمكن أن تسهم في زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، مُشيرًا إلى أن اللقاء بحث إمكانيات إنشاء فروع للبنوك التركية في مصر، كذلك فروع للبنوك المصرية في تركيا، وهو ما ينعكس إيجابًا على حركة التجارة البينية بين البلدين.

ونوه وزير التجارة، إلى إمكانية الاستفادة من السوق التركية كمحور لنفاذ الصادرات المصرية للأسواق الأوروبية، والسوق المصرية كنافذة للصادرات التركية لأسواق دول القارة الإفريقية.

عاجل