رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد غلق منشأة بالجيزة.. توجيهات حكومية بتكثيف جهود مداهمة كيانات التعليم الوهمية

نشر
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بغلق كيان وهمي تحت اسم «أكاديمية الشاعر»، ومقرها «فيلا كابيتال – 20 شارع أحمد الشاطوري» في الجيزة.

ويعمل الكيان الوهمي، الذي يتخذ الجيزة مقرًا له، على التسويق لنفسه عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مجالات «التحاليل الطبية - سحب عينات»، فضلًا عن الجودة، والسلامة والصحة المهنية، كما يدعي تعيين الأوائل والمتميزين، ومنح شهادات معتمدة من وزارة التضامن الاجتماعي، وإمكانية توثيقها من وزارة الخارجية.

غلق كيان وهمي في الجيزة

ووجه وزير التعليم العالي باتخاذ كل الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وفقًا لما جاء بتوصيات لجنة الضبطية القضائية، التي أكدت مخاطبة محافظ الجيزة لإعمال شأن المحافظة نحو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ القرار الوزاري بالغلق الإداري، وما تراه المحافظة في هذا الشأن، مع ضرورة إبلاغ الوزارة بما يفيد تنفيذ قرار الغلق، واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية حيال هذه المنشأة حال معاودة ممارسة أعمالها مرة أخرى، بعد تنفيذ الغلق.

كما وجه، بمخاطبة كل من وزير التموين والتجارة الداخلية، ووزير الصحة والسكان، بصورة من هذا التقرير، وكذلك صورة من القرار الوزاري بالغلق الإداري للمنشأة المذكورة في الجيزة، لإعمال شأن الوزارتين.

الإشادة بجهود لجنة الضبطية القضائية 

وأشاد وزير التعليم العالي، بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة، لمُداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور، ضمانًا لعدم التلاعب بهم.

رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أنه صدر قرار وزاري بتشكيل لجنة مُتخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة، حيث ترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية.

وأشار عبدالغفار، إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

وأضاف، أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس - الليسانس) يتم تحديثها بشكل مُستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي.

عاجل