رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وكيل مجلس الشيوخ يرفع الجلسة الافتتاحية الأولى بدور الانعقاد الرابع

نشر
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

رفع المستشار بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، الجلسة الافتتاحية الأولى بدور الانعقاد الرابع للمجلس.

ويعاود مجلس الشيوخ الانعقاد غدا الأربعاء لتشكيل هيئات مكاتب اللجان النوعية.

ودعا المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، أعضاء المجلس، الراغبين في تعديل الانضمام لعضوية اللجان النوعية، تسجيل رغباتهم لدى الأمين العام للمجلس.

«الشيوخ» يرفض رفع الحصانة عن أحد أعضاءه لهذه الأسباب


قرر مجلس الشيوخ، خلال الجلسة الافتتاحية اليوم، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل المجلس، حفظ طلب برفع الحصانة عن أحد الأعضاء.

المادة 225

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، حيث أوضح وكيل المجلس، أن القرار جاء عملا بحكم الفقرة الأخيرة من المادة 225 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ والتي تنص على: لا يجوز فى غير حالة التلبس بالجريمة، أثناء دور انعقاد مجلس الشيوخ، أن تتخذ ضد أى عضو من أعضائه أية إجراءات جنائية فى مواد الجنايات والجنح سواء فى مرحلة التحقيق أو الإحالة إلى المحاكمة، إلا بإذن سابق من المجلس فى كل منها.

وفى غير دور انعقاد المجلس، يتعين لاتخاذ أى من هذه الإجراءات أخذ إذن مكتب المجلس، ويخطر المجلس عند أول انعقاد بما اتخذ من إجراء فى هذا الشأن.

«الشيوخ» يتلو قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد


شهدت الجلسة الافتتاحية، لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل المجلس، تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (٤۰۹) لسنة ٢٠٢٣ بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول.

كما شهدت الجلسة تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (۲۸۷) لسنة ۲۰۲۳ بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول.

ويواصل مجلس الشيوخ جلساته غدًا الأربعاء، حيث يخصص جلسته الثالثة لعرض قوائم تشكيل اللجان النوعية على المجلس في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض الأعضاء.

ويخصص جلسته لإعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان النوعية للمجلس، والتي ستجرى في ذات اليوم.

رئيس الشيوخ لـ«النواب»: المشاركة في الانتخابات الرئاسية «فرض عين» وعليكم تبصير الناخبين


ألقى المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، كلمة مهمة للمستشار عبد الوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، نيابة عنه، في افتتاح دور الانعقاد العادي الرابع.

وقال رئيس مجلس الشيوخ، في كلمته لأعضاء المجلس، إننا مقبلون على استحقاق دستوري هام وهو الانتخابات الرئاسية، عليكم فيها رسالة وطنية هامة، هي تبصير الناخبين بحقهم وواجبهم الدستوري فى المشاركة الإيجابية فيها، حقهم الذي يجب عليهم ألا يفرطوا فيه بالقعود عن الذهاب للجان الانتخاب والتصويت لمن يرون أنه الأقدر على قيادة البلاد فى هذه المرحلة التاريخية الهامة. 

عاجل