رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مكتبة القاهرة الكبرى ترصد «نصر أكتوبر 1973 في أرشيف الصحف» الأحد المقبل

نشر
مكتبة القاهرة الكبرى
مكتبة القاهرة الكبرى

تنظم مكتبة القاهرة الكبرى التابعة لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة ثقافية تحت عنوان «نصر أكتوبر العظيم 1973 في أرشيف الصحف» وذلك عند السادسة مساء الأحد المقبل، في مقرها بالزمالك.

وتقام الندوة التي يتحدث فيها الكاتب الصحفي ممدوح الصغير، والكاتب الصحفي إبراهيم طه تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني وإشراف المخرج خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، ويدير الندوة ياسر عثمان مدير مكتبة القاهرة الكبرى.

وتناقش الندوة نصر أكتوبر العظيم في أرشيف الصحف، وترصد كيف استقبل العالم النصر المصري العسكري.

ندوة مكتبة القاهرة الكبرى حول نصر أكتوبر 1973 

وحول الندوة يقول مدير مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك ياسر عثمان، هي تحية واجبة من الجميع لكل من شارك بإخلاص في صنع نصر أكتوبر، فضلا عن تنمية وعي الأجيال الجديدة بقضايا المجتمع وبما بذله رجال الوطن من تضحيات حتى تكللت الجهود بتحقيق النصر العظيم.

ويضيف " تسعى المكتبة من خلال البرنامج الشهري للندوات والاحتفاليات إلى توضيح وإبراز ما بذله رجال مصر من جهود مخلصة لصالح الوطن".

ودعا مدير مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك ياسر عثمان، الجمهور إلى الحضور والمشاركة الفعالة في الندوة التي توقع لها النجاح سيما أنها تناقش حدث عزيز على قلوبنا جميعا.

وعن الندوة يقول الكاتب الصحفي إبراهيم طه: كان السعي لإقامة الندوة يتلخص في تقديم باقة محبة وتقدير واعتزاز لدور القوات المسلحة المصرية في صون وحماية مقدرات الوطن حربًا وسلامًا من خلال رصد عناوين ومقالات وحوارات منشورة أثناء فترة حرب أكتوبر 1973 في الصحف.

وفي الختام عبر الكاتب الصحفي إبراهيم طه عن سعادته أن تقام الندوة خلال الذكرى الـ 50 ومرور نصف قرن لانتصارات حرب السادس من أكتوبر لعام 1973، التي انتصر فيها جيش مصر على العدو الإسرائيلي، وبالتالي قهرنا المستحيل واستعدنا أرض سيناء بالكامل وأثبتنا للعالم قدرة المصريين على إنجاز عمل جسور، يستند إلى دقة التخطيط والإعداد والقرار الشجاع، فضلا عن بسالة الأداء والتنفيذ.

الحكومة تصدر 5 جنيهات «فضة» كعملة تذكارية بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم على الترخيص لوزير المالية بإصدار عملات تذكارية من الفضة فئة الجنيهات الخمسة والجنيهات العشرة، بمناسبة ذكري مرور 50 عاماً على انتصارات الجيش المصري العظيم في حرب أكتوبر عام 1973.

كما وافق المجلس على قيام مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، بسك عملات معدنية متداولة تحمل شعار انتصارات أكتوبر، فئة "الجنيه"، و"نصف الجنيه".

وافقت الحكومة خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن انضمام مصر إلى اتفاقية اليونسكو المُنقحة الخاصة بالاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية، والتي تهدف لتوفير إطار لضمان الجودة.

يتيح انضمام مصر إلى هذه الاتفاقية الحق للطلاب المصريين الحاصلين على مؤهلات دراسية من الجامعات المصرية في التقييم والاعتراف بمؤهلاتهم لدى الدول الأطراف في الاتفاقية، والتقدم للقبول لاستكمال الدراسة ببرامج الدراسات العليا في الدول الأخرى الأطراف في الاتفاقية، إلى جانب البحث عن فرص عمل.

عاجل