رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصرع 16 شخصًا إثر اندلاع حريق في منجم للفحم جنوبي الصين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الصين أمس الأحد مصرع 16 شخصًا، إثر اندلاع حريق في منجم للفحم جنوبي البلاد.
وأوضحت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية أن الحريق اندلع في منجم "شانجياوشو" للفحم في مدينة بانجوان بمقاطعة قويتشو شرقي الصين.
وذكرت السلطات المحلية في الصين - في بيان نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي - أن تحقيقاً أولياً يشير إلى أن الأشخاص الذين لقوا مصرعهم كانوا محاصرين بعد اشتعال النيران.
وتستمر الصين في الاعتماد بشكل كبير على الفحم لتوليد الكهرباء على الرغم من التوسع الهائل في قدرتها على توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وقد حسنت صناعة تعدين الفحم في البلاد ظروف السلامة للعمال في السنوات الأخيرة، لكن الحوادث ما زالت قائمة.

رئيس الصين: مستعدون لتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع كوريا الجنوبية

 

أعرب رئيس الصين شي جين بينج، خلال لقائه مع رئيس وزراء كوريا الجنوبية، هان داك سو، السبت، عن استعداد بكين للعمل مع كوريا الجنوبية لتعزيز شراكتهما الاستراتيجية من أجل "التقدم ومواكبة العصر"، حسبما نقلت وسائل إعلام رسمية.

وذكر تلفزيون الصين المركزي، أن شي التقى هان داك سو، في مدينة هانجتشو شرقي الصين، قبل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية.

 

وترتبط سول بتحالف وثيق مع الولايات المتحدة، كما تشهد علاقتها بنظيرتها الشمالية المتحالفة مع بكين، توترات كبيرة. 

 

الصين تسهل إجراءات الحصول على التأشيرة بهدف جذب السياح الأجانب

 

وقالت الصين، إنها سهلت إجراءات طلبات الحصول على التأشيرة، في إطار سعيها لجذب مزيد من السياح الأجانب.

من ضمن التغييرات، يجب على مقدمي الطلبات الآن ذكر الدول التي زاروها في العام الماضي فقط، عوضاً عن الخمس سنوات الماضية، في حين يُطلب في قسم المؤهل التعليمي الإشارة إلى أعلى درجة دراسية حُصل عليها فقط، بحسب وزارة الخارجية.

 

قالت الوزارة في بيان: "سيمضي مقدمو الطلبات وقتاً أقل في ملء النماذج، ومن المتوقع إجراء تسهيل أكبر في إجراءات طلبات التأشيرة. ستسهل الوزارة تبادل الأشخاص المعرفة بين الصين والدول الأجنبية للترويج للتنمية عالية الجودة في الصين وانفتاحها".

كررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماو نينغ، في مؤتمر صحفي في بكين، أن النماذج الجديدة التي نُشرت على الإنترنت يوم الأربعاء ستوفر وقتاً كبيراً وتسهّل إجراءات الطلب.

تأخر نهوض السياحة الخارجية في الصين

إجراءات الحصول على التأشيرة، والتي غالباً ما تستغرق وقتاً طويلاً، تُعتبر بمثابة عقبة أمام كثير من الراغبين في السفر إلى الصين. رغم انتعاش السياحة الداخلية وتجاوزها مستويات ما قبل الجائحة، فإن معدلات السياحة الدولية من البلد وإليها ما زالت منخفضة.

في حوار مع "بلومبرج" يوم الثلاثاء، قالت الرئيسة التنفيذية للمجلس العالمي للسفر والسياحة، جوليا سمبسون، إن عودة السياحة الخارجية إلى مستويات ما قبل الجائحة في الصين قد تمتد إلى نهاية 2024.

وأضافت في حوار في هونغ كونغ: "بالنسبة للسياح الأجانب الراغبين في الحصول على تأشيرة دخول الصين، ما نود قوله للحكومة الصينية هو إنها سهلت الإجراءات، لكن عليها متابعة تيسيرها أكثر فأكثر".

سائحون في بكين

واردات المأكولات البحرية الصينية من اليابانية تنخفض 67% خلال أغسطس

انخفضت واردات الصين من المأكولات البحرية اليابانية بنسبة 67 % خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وذلك إثر تعليق بكين جميع واردات المأكولات البحرية اليابانية على خلفية تصريف مياه محطة فوكوشيما النووية في المحيط.

وقالت سلطات الجمارك الصينية - حسب ما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الإثنين - إن قيمة الواردات اليابانية من المأكولات البحرية في شهر أغسطس بلغت حوالي 20.4 مليون دولار، ما يمثل انخفاضا بأكثر من 67 % خلال نفس الشهر منذ عام مضى.

 

 

 

 

وعلقت الصين جميع واردات المأكولات البحرية اليابانية ردًا على بدء الحكومة اليابانية في الـ 24 من أغسطس الماضي، تصريف المياه المخففة والمعالجة لمحطة فوكوشيما النووية المعطلة في المحيط.

تجدر الإشارة إلى أن الصين هي أكبر مستورد للمأكولات البحرية اليابانية، وذلك وفقا لوزارة الزراعة ومصايد الأسماك اليابانية؛ إذ بلغت قيمة واردات العام الماضي نحو 590 مليون دولار.

عاجل