رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأرصاد تحذر من طقس اليوم

نشر
 تقلبات جوية - أرشيفية
تقلبات جوية - أرشيفية

حذرت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية من حدوث تقلبات جوية في حالة الطقس، اليوم السبت، تزامنًا مع انتهاء فصل الصيف فلكيًا، وبداية فصل الخريف، الذي يتسم بوجود تقلبات جوية عديدة.

وحسب هيئة الأرصاد الجوية، من المقرر أن يبدأ فصل الخريف اليوم الموافق 23 سبتمبر 2023، ويستمر لمدة 3 أشهر تشهد تقلبات جوية، ما يعني انتهاء الخريف في 20 ديسمبر المقبل.

تقلبات جوية في فصل الخريف

وقالت الأرصاد الجوية، إن فصل الخريف فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، محذرة من زيادة معدلات سقوط الأمطار، أثناء تعرض البلاد لـ تقلبات جوية، خصوصًا على مناطق من السواحل الشمالية.

سقوط أمطار

وقالت الأرصاد: «عندما يوجد منخفض جوي شديد البرودة، في طبقات الجو العليا فتتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية، التي تتسبب أحيانًا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية، على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء».

وحذرت الأرصاد، أيضًا، من تأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، في بعض الأحيان بامتداد منخفض السودان الموسمي، الذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة.

وتوقعت، أن خلال فصل الخريف هذا العام تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

اعتدال درجات الحرارة

وأشارت الأرصاد، إلى أن مناخ فصل الخريف يتسم دائمًا بالاعتدال في درجات الحرارة، لكن وفقًا للتنبؤات الفصلية هذا العام قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق، خصوصًا في النصف الأول من الفصل.

وأضافت: «من سمات فصل الخريف تكون الشبورة المائية، التي تكون كثيفة تصل لحد الضباب أحيانًا، وذلك في بعض الأيام من الاستقرار في الأحوال الجوية، لاسيما على الطرق القريبة من مسطحات مائية أو مناطق زراعية».

حالة الطقس أمس

وساد، أمس الجمعة، طقس حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وخلال ساعات الليل، يسود طقس لطيف ليلًا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ومعتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

درجات الحرارة