رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطة جديدة لإنهاء إضرابات عمال الغاز في أستراليا

نشر
الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

تقترب شركة "شيفرون" والنقابات من التوصل إلى اتفاق من شأنه إنهاء الإضرابات في محطات الغاز الطبيعي المسال في أستراليا والتي أثارت اضطرابات في الأسواق العالمية، مع تقديم هيئة تنظيم العمل مقترحات جديدة لحل النزاعات المتبقية.

قالت لجنة العمل العادل في بيان بتاريخ اليوم الخميس: "الطرفان على وشك إبرام اتفاقيات مؤسسة أولى تاريخية. وعدد كبير من القضايا وجد طريقه للتسوية. مع ذلك، فإن الفشل في تسوية جميع القضايا العالقة سيؤدي ببساطة إلى تبخر تلك الأحكام المتفق عليها".

الجمعة موعد لإنهاء النزاع
من المحتمل أن تنتهي الإضرابات في منشأتي تصدير الغاز الطبيعي المسال "ويتستون" و"غورغون" اللتين تديرهما "شيفرون" غدا الجمعة، حيث حددت اللجنة موعداً نهائياً هو التاسعة صباحاً بتوقيت سيدني للطرفين للرد على اقتراحاتها.

قال براد غاندي، سكرتير اتحاد العمال الأسترالي بولاية أستراليا الغربية، في بيان، إن توصيات الهيئة التنظيمية تتناول "بعض مطالبات التفاوض الرئيسية"، وسيجتمع العمال مساء الخميس لمراجعة التفاصيل. وأضاف "سنتلقى التوجيهات من أعضائنا بشأن كيفية الرد". فيما قالت "شيفرون" في بيان إنها ستراجع التوصيات أيضاً.

أوضحت لجنة العمل العادل أن الأطراف المتنازعة "أمضت ساعات لا حصر لها على طاولة المفاوضات. وسيكون من المؤسف والمحبط للغاية أن نتخلى ببساطة عن هذه المواقف المتفق عليها" إذا ما فشلت في التوصل إلى حل وسط بشأن النقاط الشائكة المتبقية.

من جانبها، أشارت اللجنة في توصياتها إلى أنه قد يُعرض على العاملين في منصة "ويتستون" البحرية التابعة لشركة "شيفرون" بدل تحميل ميداني-تعويضاً عن طبيعة وظائفهم النائية والسفر المرتبط بها-بقيمة 103 آلاف دولار أسترالي (66028 دولاراً أميركياً) سنوياً، وللموظفين في المحطات البرية ما مجموعه 85 ألف دولار أسترالي سنوياً.

وجاء في البيان أن الموظفين الذين يعانون من تأخيرات طويلة في السفر يجب أن يحصلوا على بدل يومي 34.95 دولار أسترالي للإفطار، و49.35 دولار أسترالي للغداء، و69.20 دولار أسترالي للعشاء.

تهديد بفرض حل
إذا رفض الجانبان مقترحات اللجنة، والتي تتضمن الشروط المنقحة بشأن الأجور والسفر والنفقات؛ فستُعقد جلسة استماع في الساعة 10 صباحاً في سيدني لاتخاذ قرار بشأن ما تسمى بإعلانات المفاوضات المستعصية، ما يعني أن الهيئة التنظيمية ستكون قادرة على إنهاء النزاع بوضع شروط وأحكام جديدة للتوظيف بشكل مستقل.

بدأ أعضاء النقابات في مشروعات "شيفرون" تكثيف الإضرابات الأسبوع الماضي، بما في ذلك توقفهم عن العمل لمدة 24 ساعة، ما يهدد بخفض الصادرات من أحد أكبر موردي الغاز الطبيعي المسال في العالم ورفع الأسعار العالمية.

 

عاجل