رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بورصة السعودية تطلق 4 مؤشرات تداول جديدة لحجم الشركات والطروحات الأولية

نشر
البورصة السعودية
البورصة السعودية

أطلقت السوق المالية السعودية، اليوم الأحد، 4 مؤشرات تداول جديدة مصنّفة وفق حجم الشركات والطروحات الأولية. ووصفت "تداول"، المشغّلة لبورصة الرياض، إطلاق المؤشرات الجديدة بأنه "خطوة مهمة في مسار نمو وتقدم السوق المالية السعودية".

وأضافت في إفصاح أن المؤشرات تعكس تركيبة سوق "تاسي" الرئيسية، حيث تمثل الشركات الكبيرة نسبة 70% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة، بينما تمثل الشركات المتوسطة نسبة 20%، في حين تمثل الشركات الصغيرة نسبة 10% المتبقية.

في حين يركز مؤشر تداول الطروحات الأولية على الشركات التي أدرجت أسهمها في السوق الرئيسية خلال السنوات الخمس الماضية، ويقدم للمستثمرين مقاييس مرجعية لتقييم أداء الشركات المدرجة حديثاً، كما يوفر لهم فرصة للاستثمار في شركات جديدة وسريعة النمو، بحسب بيان "تداول".

شركة «روشن» السعودية تجمع 2.9 مليار دولار من بيع العقارات منذ إطلاقها

تمكنت شركة «روشن» للتطوير العقاري السعودية التابعة لـ"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، منذ إنشائها قبل 18 شهراً وحتى اليوم، من جمع ما يتراوح بين 10 و11 مليار ريال (2.7 و2.9 مليار دولار) من خلال مبيعاتها العقارية، فيما تخطط لتسليم 7 آلاف وحدة سكنية بحلول نهاية 2023، بحسب ديفيد جروفر، الرئيس التنفيذي للشركة.

قال جروفر في مقابلة مع "اقتصاد الشرق"، إن شركة «روشن» تعتمد في عملية التمويل خلال المرحلة الراهنة على إيرادات بيع العقارات التي تطرحها، مضيفاً أن شركات التطوير تعتمد في خططها طويلة المدى في العادة على الطرح العام الأولي وخلق القيمة وغير ذلك. ومن هذا المنطلق، "نفكر في مختلف الطرق لطرح سندات أو رفع التمويل طويل الأمد.. أما على المدى القصير، فإننا نحصل على التمويل من خلال بيع الوحدات السكنية".


مشروعات عملاقة وأراضٍ شاسعة 

تمتلك «روشن» حالياً نحو 200 كيلومتر مربع من الأراضي في أرجاء مختلفة من المملكة العربية السعودية، بحسب جروفر، حيث تقوم بتطوير مشروعات عملاقة في العديد من المناطق، لا سيما في المدن الكبرى، الرياض وجدة ومكة المكرمة.

جاءت مقابلة جروفر مع "اقتصاد الشرق" خلال معرض "سيتي سكيب غلوبال" الذي أقيم في الرياض الأسبوع الماضي، والذي شهد إطلاق "روشن" لمشروع "وارفة" الذي يقام على مساحة تصل إلى 1.4 مليون متر مربع، ويتضمن بناء أكثر من ألفي وحدة سكنية لاستيعاب ما يقارب 13 ألف نسمة، إضافة إلى مراكز تجارية وخدمية، وذلك بعد فترة قصيرة من إطلاق مشروع "مرافي" في شمال جدة، وهو مشروع تطوير عملاق يتضمن بناء قناة مائية بطول 11 كيلومتراً تُقام حولها واجهة مائية تتضمن بنى تحتية ومرافق عامة وترفيهية وسكنية تستوعب نحو 130 ألف نسمة.

عاجل