رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المخرج دانيس تانوفيتش رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي

نشر
مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اختيار المخرج البوسني الكبير دانيس تانوفيتش، رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة الـ45 للمهرجان.

وذكرت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي-في بيان اليوم الأحد -أن اختيار المخرج البوسني الكبير دانيس تانوفيتش يأتي حرصا على استقطاب أكبر الأسماء السينمائية العالمية للمشاركة في المهرجان السينمائي العريق، من أجل مشاركة الخبرات مع صناع السينما الشباب المصريين والعرب والدوليين المشاركين في المهرجان.

وأشارت إلى أن المخرج والسيناريست البوسني دانيس تانوفيتش يعد واحدا من أهم المخرجين وكتاب السيناريو في منطقة شرق أوروبا وفي العالم أجمع، ومن ضمن أهم أعماله فيلم "الأرض المحايدة"، الذي فاز بالعديد من الجوائز ومنها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية بالإضافة إلى جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان عام 2001، كما أخرج أفلاما مثل "فصل من حياة جامع نحاس" و"موت في ساراييفو" الذي فاز بجائزة الدب الفضي – جائزة لجنة التحكيم في مهرجان برلين عام 2016.. وهو المخرج الوحيد القادم من البوسنة والهرسك الذي يفوز بجائزة الأوسكار.

سبب اختيار المخرج البوسني

وعن اختيار المخرج البوسني دانيس تانوفيتش، رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي، قال حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: "إننا سعداء باستضافة أكبر الأسماء السينمائية العالمية في الدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي.. دانيس تانوفيتش هو واحد من أهم الأسماء السينمائية في العالم، وفازت أفلامه بالعديد من الجوائز في أعرق المهرجانات والمحافل السينمائية، ونفخر برئاسته للجنة تحكيم المسابقة الدولية هذا العام".

وأعرب أمير رمسيس، مدير المهرجان عن اعتزازه بمشاركة دانيس تانوفيش كرئيس للجنة التحكيم الدولية في المهرجان في دورته الـ 45 كمخرج مكلل في تاريخه بكبرى الجوائز العالمية من جوائز الأكاديمية ومهرجاني كان وبرلين.. مضيفا: "سعيد بإتاحة مهرجان القاهرة الدائمة لجمهوره الفرصة للاحتكاك بأسماء صنعت تاريخ السينما من مختلف دول العالم".

تخصيص جائزة بقيمة 5 آلاف دولار لأفضل فيلم عربي قصير بمهرجان القاهرة

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تخصيص جائزة نقدية قدرها 5 آلاف دولار يتم منحها لأفضل فيلم عربي قصير مشارك في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، في الدورة الـ 45 التي تقام فعالياتها خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر القادم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة (دروسوس)، وذلك في إطار جهود دعم صناعة الأفلام القصيرة.



 

عاجل