رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تسلا» تخطط لشراء مكونات سيارات بملياري دولار من الهند

نشر
سيارة تسلا
سيارة تسلا

تخطط شركة "تسلا" للحصول على مكونات سيارات من الهند بقيمة تصل إلى 1.9 مليار دولار خلال العام الجاري، وفقاً لحكومة الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

قال وزير التجارة والصناعة الهندي بيوش غويال، خلال فعالية أُقيمت في نيودلهي اليوم الأربعاء، إن شركة صناعة السيارات الكهربائية اشترت قطع غيار بقيمة مليار دولار من بلاده في العام الماضي.

في يونيو الماضي، قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لـ"تسلا"، إن الشركة سوف تضخ استثمارات كبيرة في البلاد، وذلك بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في الولايات المتحدة.

أعادت "تسلا" والهند فتح الحوار في مايو بعد توقف استمر عاماً. انتقد ماسك ضرائب الاستيراد المرتفعة التي فرضتها الهند وسياساتها بشأن السيارات الكهربائية، فيما أشارت الهند بدورها على شركة "تسلا" بعدم بيع سياراتها المصنعة في الصين داخل البلاد، وهي منافستها السياسية.

قال غويال، رداً على سؤال عما إذا كانت الهند ستدرس خفض الضرائب على السيارات الكهربائية المستوردة: "حكومتنا توفر فرصاً متساوية للجميع"، وهو مطلب "تسلا". وأضاف: "سنخرج بسياسة بالتشاور مع جميع الأطراف من أصحاب المصلحة".

أوضح غويال أن الحكومة تسعى لاستقطاب مزيد من الاستثمارات، وزيادة إنتاج السيارات الكهربائية في البلاد في المستقبل القريب للاستفادة من مزايا اقتصاديات الحجم.

من جهته، قال حنيف قريشي، الوزير المشترك لوزارة الصناعات الثقيلة، خلال الحدث نفسه، إن الهند تدرس تقديم حوافز لصانعي مكونات السيارات، دون الإدلاء بتفاصيل أخرى. من المقرر أن تواصل البلاد تقديم حوافز للسيارات الكهربائية بعد انتهاء المرحلة الثانية من برنامج الدعم، الذي يطلق عليه "اعتماد وتصنيع السيارات الهجينة والكهربائية بشكل أسرع في الهند" خلال مارس.

 

عمالقة التكنولوجيا ترفع الأسهم الأمريكية وسهم تسلا يقفز 10%

ارتفعت الأسهم الأمريكية قبيل صدور بيانات اقتصادية ستساهم في تشكيل الرأي في وول ستريت عن مدى اقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي من أنهاء جولة رفع أسعار الفائدة. وجاء أداء السندات متبايناً، فيما انخفض الدولار، وتراوحت أسعار "بتكوين" قرب مستوى 25000 دولار للوحدة.

وأظهرت الأسهم الأمريكية اقتراب مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" من مستوى 4500 نقطة، ومؤشر "ناسداك 100" ارتفع بنسبة 1.2%. وقفز سهم "تسلا" بنسبة 10% مع إعلان بنك "مورجان ستانلي" أن جهاز الكمبيوتر الفائق "دوجو" (Dojo) قد يرفع قيمة الشركة بنحو 500 مليار دولار. وقفزت أسهم "كوالكوم"بعد تمديد شركة "أبل" اتفاقاً مع شركة صناعة الرقائق. انتظر المستثمرون أيضا الإعلان عن المنتج من جانب صانعة جهاز "آيفون" يوم الثلاثاء. 

وأوضحت الأسهم الأمريكية قفز أسهم "تشارتر كوميونيكيشنز" بعد التوصل إلى اتفاق مع شركة "والت ديزني" على إنهاء حجب شبكة الترفية والرياضة "ESPN" بالنسبة إلى ملايين من عملاء الشبكات التلفيزيونية المدفوعة. في نهاية التعاملات، انخفضت أسهم "أوراكل" بعد إعلانها عن تباطؤ النمو في مبيعات الحوسبة السحابية.

يراقب المستثمرون أيضا مفاوضات "نقابة عمال السيارات المتحدون" مع شركات صناعة السيارات لمنع إضراب عن العمل، مع حشد إدارة بايدن كبار المسؤولين للمساعدة في تسهيل المحادثات. وقالت نقابة "عمال السيارات المتحدون" إنها مستعدة للتفاوض مع شركات "جنرال موتورز" و "فورد موتور" و"ستيلانتس" ليلاً ونهاراً بهدف الوصول إلى اتفاق بحلول الموعد النهائي في 14 سبتمبر.

 

توقعات التضخم

توقعات التضخم عند المستهلكين الأميركيين مستقرة في أغلبها خلال شهر أغسطس، غير أن الأسر أصبحت أشد قلقا بشأن مواردها المالية وأكثر تشاؤما بشأن سوق العمل، وفقا لمسح أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك. سيقدم تقرير مؤشر أسعار المستهلك يوم الأربعاء أحدث رؤية حول المدى الذي قد يحتاجه بنك الاحتياطي الفيدرالي لدفع التضخم مرة أخرى نحو هدفه.

قال كريس لاركين، العضو المنتدب للتداول والاستثمار في "إي*تريد" (E * Trade) من "مورغان ستانلي": "هذا الأسبوع سيتأثر تأثراً مباشراً بطبيعة الأخبار، وقد تتوقف قدرة السوق على الانتعاش في المدى القريب على أرقام التضخم هذا الأسبوع، وخاصة مؤشر أسعار المستهلكين الذي سيصدر يوم الأربعاء".

عاجل