رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمطار في عز الصيف تشمل القاهرة.. الأرصاد تكشف مفاجأة بشأن العاصفة دانيال

نشر
أمطار
أمطار

يتساءل الكثير عن موعد انتهاء العاصفة دانيال، بعدما تأثرت بها مصر اليوم بعدما تسببت في كوارث في دولة ليبيا، وخلفت آلاف القتلى والمصابين.

6 درجات مرة واحدة

وفي هذا السياق قالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم شهد انخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث انخفضت درجة الحرارة لـ6 درجات مرة واحدة، وذلك بسبب المنخفض الجوي الذي سببته العاصفة دانيال.

وقالت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إنه لا يوجد أضرار خطيرة من العاصفة دانيال، كما أن السواحل الشمالية شهدت سقوط أمطار متوسطة لم تؤثر على حركة المرور، بالإضافة إلى سقوط أمطار على بعض المناطق الداخلية في محافظات «المنوفية، البحيرة، القليوبية».

وتابعت: سوف تستمر فرص سقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة غدا الأربعاء على السواحل الشمالية، ومحافظات «الإسكندرية، دمياط، كفر الشيخ، القاهرة الكبرى، شمال البلاد»، بالإضافة إلى تلاشي الأتربة والرمال المثارة، مع وجود سرعة لنشاط الرياح تصل إلى 35 كم/ ساعة تلطف من حرارة الجو.

وأوضحت منار غانم، أن يوم الخميس المقبل سوف يشهد انتهاء المنخفض الجوي، وبالتالي تنتهي العاصفة دانيال دون وجود أي تأثير سلبي على المحافظات التي ضربتها العاصفة.

وأشارت منار إلى أن بقايا العاصفة دانيال بدأت تؤثر على مصر منذ الأمس ولكن بدرجة أقل مما كانت في ليبيا، كما أن الرائحة الكريهة المنتشرة بالجو لا علاقة لها بالعاصفة دانيال.

 

من جانبه كشف سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة، عن سبب العاصفة دانيال التي ضربت ليبيا وأحدثت خسائر فادحة في الأموال والأرواح، موضحا أنها نتيجة التغيرات المناخية الجامحة والتي بدأت تظهر بشدة في السنوات الأخيرة.


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن عاصفة دانيال هي الأولى في المنطقة، وتتنذر بحدوث موجات مشابهة.


واستطرد سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة، أن العواصف الكبيرة مثل دانيال تحتاج إلى محيطات كبيرة حتى تتجمع ولكن تكونها في البحر المتوسط أمر جديد، موضحا أنه كلما كانت سرعة الرياح كبيرة تكون العواصف ذات قدرة تدميرية كبيرة.


وأردف أن هناك تحركات في الأمم المتحدة لعمل إنذار مبكر بالكوارث مثل العواصف والأعاصير والتنبؤ بقوتها ومسارها بحيث تغطي العالم كله، وبالتالي يمكن حتى إنقاذ الأرواح.


وأشار سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة، إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة قال إن التحذير والإنذار المبكر يعني التحرك والمواجهة المبكرة.


ولفت إلى أن ما حدث في ليبيا من أعاصير يعد ظاهرة جديرة بالدراسة بعد انتهاء تبعاتها، لأن هذا تطرف عنيف في الطقس والظواهر الجوية غير معتاد. 


وأكد أن ارتفاع درجات الحرارة ينتج عنه خلل في الضغوط الجوية يتسبب في حدوث موجات أعاصير وعواصف تكون متشبعة بالمياه وتكون المياه والرياح عالية ومرتفعة جدا.


وحول أسباب تسمية الأعاصير، قال سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة، إنه يتم تسميتها حسب منطقة تكوين الإعصار أو المناطق التي تمر عليها.


وختاما، نفى سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة، أن تكون هناك علاقة بين الرائحة المنتشرة في الجو والإعصار دانيال وقد يكون لها أسباب أخرى .

رفع درجة الاستعداد القصوى تحسبًا لموجات الطقس السيئ

كشف الدكتور خالد قاسم المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، أن بعض محافظات الجمهورية تتعرض لموجات غير مستقرة من الطقس.


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن بعض المناطق تتعرض لرياح مثيرة للرمال والأتربة.


ولفت إلى أن وزارة التنمية المحلية أخذت استعدادها من خلال غرفة العمليات للتدخل السريع في حالة الطوارئ، وتم رفع حالة الاستعداد القصوى بما يحقق السيولة المرورية في كافة طرق الإسكندرية حال هطول الأمطار.


وأكد أن يجري توعية المواطنين بتقليل التحركات بالسيارات خلال هطول الأمطار، مضيفًا أن هناك تمركز للسيارات التابعة لشركة الصرف الصحي من أجل شفط المياه تحسبا لأي طارئ .

عاجل