رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة»: المعمل المتكامل للتحاليل الباثولوجية والجينية صرح طبي شديد الأهمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن المعمل المتكامل للتحاليل الباثولوجية والجينية الذي تم افتتاحه اليوم في مصر هو صرح طبي شديد الأهمية.
وقال متحدث الصحة - في مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة" الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني على القناة الأولى بالتليفزيون المصري - "إنه لأول مرة يكون هناك معمل يتبع الدولة، معمل حكومي يستطيع من خلال فحص واحد أن يحلل للمئات من الفحوصات الجينية والتي تشمل دلالات الأورام السرطانية من خلال عينة واحدة تؤخذ من المريض".. مضيفا أن هذه الخدمة الطبية لم تكن متاحة قبل ذلك وكانت العينات يتم أخذها في مصر ثم ترسل للخارج لتحليلها وهذا كان يكلف الكثير من الوقت والمال.
وأشار متحدث الصحة الى أنه بعد افتتاح المعمل بشكل رسمي في مصر في وجود الإمكانات المادية والقدرات البشرية المؤهلة نستطيع أن نقول أنه يمكن إجراء هذه التحاليل على الأراضي المصرية بخبرات مصرية. 
وأوضح متحدث الصحة أن هذا المعمل يوفر الكثير من الوقت لأنه يوجد فرق كبير بين أخذ العينة في مصر وإرسالها للخارج وتتحلل وتعود وبين أننا نضع العينة في الأجهزة، ويشرف على ذلك العلماء المصريون ويقوموا بتحليل النتيجة.
وأضاف المتحدث أن المعمل يساعد على الكثير من تشخيص الأمراض الجينية والأورام السرطانية، وهي أمراض حساسة للوقت.. موضحا أن التشخيص المبكر لهذه الأمراض من خلال هذا المعمل يساهم بنسب نجاح عالية في العلاج والشفاء.

وزير الصحة يكشف تفاصيل مبادرة الكشف المبكر عن الأورام

 

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، تفاصيل مبادرة الكشف المبكر عن الأورام، وقال إن الدولة تبنت أكثر من 12 مبادرة رئاسية بناء على توجيهات الرئيس السيسي، معقبًا: "الهدف من المبادرات استهداف أمراض معينة، والقضاء عليها، والتخفيف عن كاهل المواطنين".

وأضاف وزير الصحة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، إن المبادرات الصحية تساعد على الكشف المبكر للأمراض، ويتم علاجه بصورة سريعة، كما أنها توفر العديد من الأموال على المستفيدين، لافتًا إلى أن الدولة ستعلن خلال الأسابيع المقبلة أنها دولة خالية تمامًا من فيروس سي، وذلك بعد الجهود من كل القائمين على قطاع الصحة.


إطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن الأورام

وأوضح عبد الغفار، أن إطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن الأورام السرطانية وتتضمن سرطان عنق الرحم والبروستاتا والرئة والقولون، شمل 9 محافظات في المرحلة الأولى، وتم تقديم الخدمات الطبية في هذه المحافظات لأكثر من مليون مستفيد، مضيفًا: من المقرر تدشين المرحلة الثانية وتضم 11 محافظة بنهاية العام الحالي، مشيرًا إلى أن المرحلة الثالثة والأخيرة ستكون بحلول الربع الأول من العام الجديد 2024.
 

وزير الصحة يكرم أعضاء بعثة الحج الطبية لعام 2023/ 1444

كرّمَ الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أفراد البعثة الطبية للحج لعام «2023 مـ - 1444هـ» وذلك تقديراً لمجهوداتهم وخدماتهم المقدمة للحجاج المصريين، خلال أداء مناسكهم بالأراضي المقدسة.

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار، الشكر لكافة أعضاء البعثة، مشيداً بمجهوداتهم خلال فترة تواجدهم في الأراضي المقدسة لتأمين الحجاج، وتقديم الرعاية الطبية والنفسية لهم طوال فترة تواجدهم بالمملكة العربية السعودية.

 

 

وأكد الوزير أن المجهود الذي قدمته البعثة هذا العام هو عمل متميز وناجح ونموذج يحتذى به، لافتاً إلى إشادة وزير الصحة السعودي بما قدمته البعثة المصرية خلال موسم الحج هذا العام.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن البعثة ضمت عدداً كبيراً من الأطباء في تخصصات (باطنة، حميات،  صدر، جراحة، عظام، قلب، كُلى، نساء، وقائي، أسنان)، واللذين تمركزوا في العيادات الطبية بمقرات إقامة الحجاج المصريين في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، بالإضافة إلى تواجد عدد من (مدخلي البيانات، وأخصائي نظم المعلومات، والصيادلة، والتمريض، والمسعفين، والإداريين، وأمناء المخازن، والمراقبين الصحيين، والسائقين، والخدمات المعاونة).

عاجل