رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يكلف بإدخال خدمات تنظيم الأسرة في التأمين الصحي الشامل

نشر
المؤتمر العالمي للسكان
المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي تضمين خدمات تنظيم الأسرة ضمن الخدمات الصحية التي تقدمها منظومة التأمين الصحي الشامل.

وعُقد المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023 في الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر الجاري، تحت رعاية الرئيس السيسي.

تكليفات الرئيس السيسي في المؤتمر الدولي للسكان

وأوضح وزير الصحة، أن الرئيس السيسي كلف بانعقاد المؤتمر الدولي للسكان والصحة والتنمية سنويًا تحت رعايته، باعتباره منصة أساسية لمناقشة قضايا السكان والصحة والتنمية والاستفادة من تبادل الخبرات الدولية، والتركيز على تحسين جودة حياة المواطن في جميع جوانبها، بدءًا من الصحة والتعليم وصولاً إلى سوق العمل، وتعظيم دور المجلس القومي للسكان، ونقل تبعيته الإدارية إلى دولة رئيس مجلس  الوزراء، وضم جميع الوزراء والجهات المعنية إلى عضويته.

واستكمل وزير الصحة، أن تكليفات الرئيس السيسي تضمنت تعزيز التعاون الشامل بين جميع المؤسسات الحكومية ووسائل الإعلام ورجال الدين والمثقفين والمفكرين والمجتمع المدني والقطاع الخاص للتعاون في مواجهة تحديات النمو السكانية غير المنظمة، وتضمين خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ضمن الخدمات الصحية التي تقدمها منظومة التأمين الصحي الشامل، وتعزيز التمويل والاستثمار الحكومي والخاص والأهلي في برامج تنظيم الأسرة، وتحسين الخصائص السكانية.

المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023

أهمية التأمين الصحي الشامل

وقال وزير الصحة، في إحدى جلسات المؤتمر العالمي للسكان، إن التغطية الصحية الشاملة كانت حلم لمصر، وأصبح حقيقة بفضل الإرادة السياسية للقطاع الصحي، مُشيرًا إلى أن العدالة من أهم ركائز منظومة التأمين الصحي الشامل لضمان تقديم الخدمات لجميع المواطنين على حد سواء.

ونوه وزير الصحة، إلى الاستعداد لبدء تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الثانية، مُشيرًا إلى أهمية الدراسات الاكتوارية لضمان الاستدامة المالية للخدمات المقدمة للمواطنين.

المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023

أهداف التأمين الصحي الشامل

من جانبه، استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، التصور الذي تم العمل به من عام 2006 إلى 2018 للخروج بتصميم نظام العمل بمنظومة التأمين الصحي الشامل، مُؤكدًا أن الهدف ليس التغطية الشاملة فقط، لكن إصلاح صحي شامل.

كما استعرض وزير المالية أذرع المنظومة لتقديم الخدمات، وهي الذراع المالي والعام لتقديم الخدمة، والرقابة، مُشيرًا إلى أن الرعاية الأولية هدف استراتيجي بمنظومة التأمين الصحي الشامل، مُنوهًا إلى زيادة الإنفاق خلال السنوات القليلة الماضية على الرعاية الأولية التي بدونها لن تكون هناك قدرة على الاستدامة المالية.

وأوضح، أن اكتمال منظومة التأمين الصحي الشامل يستهدف تغطية 120 مليون شخص، بحلول عام 2032.

عاجل