رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إصابة وزيرة الخارجية الفرنسية بفيروس كورونا

نشر
كاترين كولونا وزيرة
كاترين كولونا وزيرة خارجية فرنسا

أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، اليوم الأربعاء، عن إصابتها بفيروس كورونا (كوفيد-19).

وكتبت كولونا - عبر تغريدة على موقع "إكس" (تويتر سابقا) - "جاءت نتيجة اختبار (كوفيد-19) الخاصة بي إيجابية، لن أشارك اليوم في اجتماع مجلس الوزراء، كإجراء احترازي".

وقد أعلنت هيئة الصحة العامة الفرنسية في أول سبتمبر الجاري، أنه تم رصد أول حالة إصابة بمتحور كورونا الجديد (BA.2.86)، المعروف باسم "بيرولا"، لأول مرة في فرنسا، وذلك في إقليم "أوب" بشمال شرق البلاد. 

ويعد المتحور الجديد بيرولا BA.2.86 أحد المتحورات الجديدة لفيروس كورونا التي تم الإعلان عنها مؤخرا، وأضيفت إلى قائمة المتغيرات الخاضعة للمراقبة لدى منظمة الصحة العالمية. 

أول إصابة بمتحور كورونا الجديد «بيرولا» في فرنسا

أعلنت هيئة الصحة العامة الفرنسية أنه تم رصد أول حالة إصابة بمتحور "كورونا" الجديد (BA.2.86)، المعروف باسم "بيرولا"، لأول مرة في فرنسا، وذلك في إقليم "أوب" في شمال شرقي البلاد. 

ويعد متحور كورونا الجديد "بيرولا" BA.2.86 أحد المتحورات الجديدة لفيروس "كورونا"، التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، وأضيفت إلى قائمة المتغيرات الخاضعة للمراقبة لدى منظمة الصحة العالمية. 

وخضعت العينة لاختبارات وثبت إيجابيتها بالمتحور الجديد، وبذلك تنضم فرنسا إلى الدول الخمسة عشر التي اكتشفت فيها حالة واحدة على الأقل من هذا المتحور، من بينها الولايات المتحدة والدنمارك والسويد، وغيرها. 
 

ويتمتع متحور كورونا الجديد "بيرولا" بخصوصية أدت إلى وضعه تحت المراقبة من قبل منظمة الصحة العالمية، حيث يحتوي على بروتين سبايك، الذي يسمح لكوفيد باختراق الخلايا البشرية، على حوالي ثلاثين طفرة يمكن أن تسهل الإصابة وتجاوز المناعة المكتسبة من خلال العدوى أو اللقاحات السابقة.

ظهور متغير « بيرولا» لأول مرة في الدنمارك

يذكر أن متغير " بيرولا"  ظهر لأول مرة في هذا الشهر بعد أن اكتشف أحد متتبعي الفيروسات عن حالات ظهرت في البداية في الدنمارك، وفي 18 أغسطس، كشفت UKHSA عن اكتشاف حالة واحدة من BA.2.86 في المملكة المتحدة.

وتم اكتشاف حالتين إضافيتين في جنوب إفريقيا في 23 أغسطس،  وبحسب ما ورد تم اكتشاف اكتشافات أخرى عبر عينات مياه الصرف الصحي في سويسرا وتايلاند.

وهذا يعني أنه تم الآن اكتشاف السلالة في أربع قارات منفصلة، ويأتي المتغير أيضًا بعد وصول سلالة أخرى تحمل اسم إيريس والمعروفة علميًا باسم EG.5.1.

تم تسليط الضوء على بيرولا  لأنه يحمل العديد من الطفرات الجديدة التي تجعله قابلاً للتطور، ومختلفة عن سلالات أوميكرون السابقة، ويعتقد الخبراء أن المتغير يحتوي على أكثر من 30 طفرة في بروتينه الشوكي، وهو جزء الفيروس الذي يلتصق بالخلايا البشرية ويسبب العدوى.

وقد نصح بعض العلماء بالفعل إلى عودة أقنعة الوجه وتغيير أهلية لقاح كوفيد في المملكة المتحدة بسبب المتغير الجديد.

ومع ذلك، حذر آخرون من أنه من السابق لأوانه الذعر وأنه لن تكون هناك حاجة إلى عمليات الإغلاق أو غيرها من القيود في عصر الوباء.

عاجل