رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رشوان: المشاركون في الحوار الوطني اتفقوا على ضرورة تقوية الأحزاب

نشر
 الحوار الوطني
الحوار الوطني

قال المنسق العام لـ الحوار الوطني ضياء رشوان إن كل المشاركين في الحوار الوطني اتفقوا على أنه لا بد من تقوية الأحزاب، وفقا لما ينص عليه الدستور، حيث يقوم النظام السياسي في مصر على التعددية السياسية والحزبية.
وأضاف رشوان - في مقابلة مع برنامج حديث الأخبار على قناة اكسترا نيوز مع الإعلامية ريهام السهلي - "أنه ليس من الممكن تجاهل أهمية الأحزاب، وشهدت الجلسة السابقة قدرا من الشكوى من حال الأحزاب، لافتا إلى أن هناك إحساسا بأن الأحزاب في وضع غير جيد، عدا ذلك، لم يتم الاتفاق على الواجب عمله، مثلا، كان هناك اختلاف حول تشكيل لجنة الأحزاب، حيث إن تشكيلها الحالي تشكيل قضائي كامل، وهناك من يرى أن اللجنة يجب أن تشكل من شخوص من الأحزاب المدنية وأشخاص مستقلين وغيرهم".
وأوضح أن الحوار الوطني لم يشهد حسما لدمج الأحزاب في الحوار الوطني بسبب وجود مفارقة، حيث إن الأحزاب في مصر لا تقوم إلا على تمايز في البرامج، وفي نفس الوقت هناك مطالبات بدمج الأحزاب من أجل تقليل عددها.. مؤكدا أن دمج الأحزاب يخلق كيانات قوية يكون له وجود حقيقي على الأرض، ولكن لا يمكن أن يتم ذلك قسرا.
وأشار رشوان إلى أن التمايز أو الدمج يستلزم حركة في الشارع، وبالنسبة إلى هذا الأمر، فإن الأغلبية من الأحزاب لا تقوم بالحركة في الشارع، لافتا إلى أن القانون يجب أن يسمح بدمج الأحزاب وأن تشكل تحالفات أو حزبا واحدا، والأهم من السماح القانوني هو أن يكون لدينا أحزاب تتحرك، والواضح للجميع هو أن الأغلبية الساحقة من الأحزاب غير فاعلة، وتم في الجلستين السابقتين مناقشة سبل دعم الأحزاب.

حرية الرأي والتعبير داخل مصر


وقال رشوان إن البعض يحاول الحصول على مساحة من وعي المصريين بأكاذيب وهجوم واختلاق لوقائع غير موجودة وتضخيمها، وكل ذلك يزيد أهمية حرية الرأي والتعبير داخل مصر، حتى لا نترك الناس نهبا لآخرين يكذبون عليهم.
وأضاف "إذا توافرت المعلومة الدقيقة من الجهة الصحيحة وفي الوقت المناسب، فإن هذا يجعل الإعلام الداخلي في مصر والقائم على الناس الحريصة على هذا الوطن والشركاء فيه يقولون هذه المعلومات، وبالتالي لا يحصل أحد على إطلاق شائعة ويكذب".
وتابع المنسق العام للحوار الوطني، أنه جرى مناقشة قانون حرية تداول المعلومات في جلسات عامة، وبصدد المناقشة في جلسات خاصة قريبا جدا، حتى يبلور بشكله النهائي، لأن حرية الرأي والتعبير مع قانون حرية تداول المعلومات هما السبيل لحماية المصريين من الأكاذيب والأصوات التي تحاول كل يوم وساعة ودقيقة عبر الشاشات ووسائل التواصل الكذب على الناس.
ومضى رشوان قائلا إن جلستي اليوم في المحور الاقتصادي من الحوار الوطني خلصتا إلى بعض الأمور، مثل معالجة التضخم وغلاء الأسعار على المدى القصير، وكان هناك بعض الاقتراحات بخصوص سلع استراتيجية بأن يتم ضبطها عن طريق التسعير، بينما قال البعض الآخر بأن القانون يسمح بالتسعير الجبري لبعض السلع. 
وأضاف رشوان أن عددا كبيرا من المشاركين في جلسة التضخم تحدثوا عن أهمية زيادة الإنتاج في السوق لحل غلاء الأسعار، والاقتراحات المتعلقة بمواجهة التضخم والغلاء وإيجاد حل للمصانع المغلقة، وهو ما حدث أيضا في جلسة الصناعة.
 

عاجل