رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة» تحذر من بروتوكولات مواقع التواصل لعلاج عدوى متحور كورونا الجديد

نشر
كورونا - أرشيفية
كورونا - أرشيفية

حذر الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، من بروتوكولات مواقع التواصل الاجتماعي لعلاج عدوى متحور كورونا الجديد.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج "من مصر" المذاع على قناة "سي بي سي"، إنه لم ينبغي أخذ أي خطة علاجية دون تشخيص الأطباء والمتخصصين، فتأثير تناول العقار دون الرجوع للطبيب المتخصصي أكثر خطورة.

وذكر حسام عبد الغفار، أن 80% من المصابين بالمتحور الجديد لكورونا يتعافون دون أي تدخل دوائي، ولا يوجد علاج خاص بهذا المتحور، والأدوية التي إجازتها هي نفس الأدوية التي يتم التعامل معها من المتحورات الأخرى بشرط التأكيد من الإصابة بعد الرجوع للطبيب المتخصص.

رسالة للمصابين بمتحور كورونا EG5

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشؤون الصحة، أن تحور الفيروسات التنافسية التي تصيب الجهاز التنفسي "طبيعية" جدًا، إذ أن الفيروس يولد متحورات بشكل مستمر، كي يستطيع البقاء.

وأضاف مستشار الرئيس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة سراج على شاشة "إكسترا نيوز"، أن فيروس كورونا خرجت منه متحورات كثيرة، كما أن المتحور الجديد EG5، يعد أكثر انتشارًا ويصيب عدد أكبر من الأشخاص، مشيرًا إلى أن الحالات قليلة ودرجة الخطورة قليلة.

وأشار مستشار الرئيس، إلى أن أعراض المتحور EG5، تتشابه كثيرًا مع أعراض البرد مع إمكانية وجود رشح أو عطس، ووجود تكسير وآلام في الجسم، ومن الممكن حدوث مضاعفات لبعض الأشخاص منهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل القلب والصدر وضعف المناعة.

وتابع مستشار الرئيس، أن معظم الحالات تحتاج خافضا للحرارة، ونوصي باستخدام عدد أقراص من الباراستامول بما يتناسب مع الحالة، وفي حالة حدوث مضاعفات يمكن استشارة الطبيب المعالج، وفي مصر الحالات بسيطة للغاية دون انتشار وبائي، ولا توجد حالات خطيرة أو وفيات حتى اللحظة، موضحا أنه لابد من الإجراءات الوقائية الاحترازية وتجنب التقارب الشديد والتجمعات المستمرة كنوع من الوقاية.

المكوث فى المنزل

وذكر، أن الشخص المصاب بالفيروس، يجب عليه المكوث فى المنزل لمدة يومين أو ثلاثة أيام على الأقل، وعدم السماح للآخرين باستخدام أدواته الشخصية، والمناديل الورقية لا تنقل العدوى، وفي حالة الخروج من المنزل يتجنب استخدام المواصلات العامة.