رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر وروسيا في 80 عامًا.. نمو كبير للتبادل التجاري ونشاط ملحوظ للشركات

نشر
صادرات مصر لروسيا
صادرات مصر لروسيا

تشهد العلاقات بين مصر وروسيا تطورًا ملحوظًا في ملف التبادل التجاري، منذ عام 2014، حيتما تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي المسؤولية، حيث وضعت الدولة المصرية على رأس أولوياتها تعزيز التعاون الاقتصادي مع مختلف الدول الكبرى لتحقيق الاستفادة المتبادلة، ومن ضمنها روسيا.

وتحتفل مصر وروسيا بمرور 80 عامًا على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي شهدت سجلًا طويلًا من التعاون المثمر في مختلف المجالات، مما عزز أواصر العلاقات الثنائية، ووضع ثقة كبرى بين الشعبين المصري والروسي، وتجلى ذلك في المشروعات الصناعية الكبرى التي ساهمت روسيا في إنشائها على الأراضي المصرية، منذ خمسينيات القرن الماضي.

مصر وروسيا

التبادل التجاري بين مصر وروسيا

وشهد حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا نموًا بنسبة 13% خلال شهر يناير 2021، لتسجل نحو 369.018 مليون دولار في مقابل 327.171 مليون دولار خلال الشهر نفسه من 2020، لتستحوذ على 4.5% من إجمالي تجارة مصر خلال ذلك الشهر، وفقًا للهيئة العامة للاستعلامات.

ووصلت قيمة الصادرات المصرية لروسيا 356 مليون دولار، بزيادة تقدر بنحو 26.5% في عام 2018 عن العام السابق له.

وتضمنت الصادرات المصرية لروسيا: الفاكهة بقيمة 164.5 مليون دولار (تمثل 46.2% من جملة الصادرات)، الخضروات بقيمة 144 مليون دولار (40.4%)، والملابس وملحقاتها بقيمة 14 مليون دولار (4%).

وتشمل الواردات الروسية من مصر: الحبوب بقيمة 804.7 مليون دولار (تمثل 33% من جملة الواردات)، الوقود المعدني بقيمة 399.3 مليون دولار (16.5%)، المعادن 280.5 مليون دولار (11.6%)، النحاس بقيمة 169.1مليون دولار (7%)، والطائرات 167.8مليون دولار (6.9%).

ووصل عدد الشركات الروسية في مصر إلى 467 في مصر، وهي تعمل بمجالات مختلفة مثل البترول والغاز، كما أن المنطقة الصناعية الروسية في مصر يتوقع أن تضخ استثمارات بقيمة 7 مليارات دولار، وتوفر 35 ألف فرصة عمل.

 برج الإذاعة والتلفزيون 

الاحتفال بمرور 80 عامًا على بدء العلاقات بين مصر وروسيا

وتشهد احتفالات مصر وروسيا على بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما، التي تستمر على مدار عام كامل، تنظيم عدد من الفعاليات والبرامج المشتركة التي تستهدف تسليط الضوء على تاريخ وخصوصية وتنوع العلاقات المصرية الروسية.

ويأتي ضمن فعاليات احتفالات مصر وروسيا المنتظر إطلاقها بالتعاون بين وزارتي خارجية البلدين، إنتاج وإعداد برامج وثائقية وتلفزيونية مشتركة، ومشروعات تعاون متخصصة في عدد من المجالات، ومعارض مشتركة يتم تنظيمها في وزارتي الخارجية المصرية والروسية لعرض عدد من المواد الأرشيفية والوثائقية حول تاريخ العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى برامج تدريب مشترك بين شباب الدبلوماسيين وطلاب الجامعات من الجانبين.

وزارة الخارجية المصرية

وتأكيدًا للعلاقات القوية بين مصر وروسيا، تم إضاءة مبنى وزارة الخارجية في ماسبيرو بالقاهرة بشعار «مصر 80 روسيا»، كما تم إضاءة برج الإذاعة والتلفزيون Ostankino Tower بالعاصمة موسكو بعلمي مصر وروسيا، الذي يعد من أطول الأبراج في القارة الأوروبية، في مبادرة تستهدف التعريف والإعلان عن هذه المناسبة لدى المواطنين المصريين والروس.

عاجل