رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «مكافحة كورونا» يكشف آخر تطورات الحالتين المصابتين بالمتحور الجديد «EG.5»

نشر
المتحور الجديد «EG.5»
المتحور الجديد «EG.5»

أكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا الدكتور حسام حسني، أن هناك حالة من الترقب الحذر بشأن التطورات الوبائية لفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن متحور كورونا الجديد (EG.5) الملقب بـ"إيريس"، أقل في شدة الأعراض التي جاءت في المتحورات الماضية.
 

وقال حسني - خلال اتصال هاتفي مع برنامج (على مسئوليتي) مع الإعلامي أحمد موسى المذاع على فضائية (صدي البلد) مساء الأربعاء- إن الحالتين المصابتين بمتحور (EG.5) "إيريس"، متواجدان الآن في منزلهما بشكل طبيعي بعد أن تلقيا العناية الطبية اللازمة. 
 

أعراض متحور كورونا الجديد «EG.5» 

 

وأوضح أن أعراض المتحور (EG.5) قريبة من أعراض أوميكرون، منها ارتفاع في درجات الحرارة، وسيلان في الأنف والكحة الشديدة، وألم في الحلق.
 

وشدد على أهمية ارتداء الكمامة لأنها تعطي خطا وقائيا مميزا ضد أي فيروس، فهي "ليست عقاب للمواطنين"، كما أن الهدف منها هو "حماية أنفسنا والآخرين، والمتواجدين من حولي".
 

وطالب حسني، أي مريض يعاني من أعراض دور البرد؛ ارتداء الكمامة، حيث إنه لا يعلم التشخيص النهائي له، ويفضل ارتداء الكمامة كوسيلة لحماية نفسه وأسرته، ومن حوله، منبها إلى أن "أي شخص لديه أعراض برد ولا يعلم طبيعتها؛ فيجب عليه عدم الذهاب إلى العمل، وأن يلتزم المنزل ويرتدي الكمامة ويبعد عن التجمعات حتي لا ينقل المرض إلى الآخرين". 
 

وأضاف أن الحالتين المصابين بمتحور كورونا الجديد "إيريس"، هما من داخل مصر، وليس من الخارج، مطالبا في ذات الوقت بعدم الاستهانة بالأمر ويجب اتباع التعليمات والإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة.

عاجل