رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الصين يؤيد ضم أعضاء جدد لدول «بريكس»

نشر
رئيس الصين يؤيد ضم
رئيس الصين يؤيد ضم أعضاء جدد لدول "بريكس"

أيد الرئيس الصيني شي جين بينغ توسيع مجموعة "بريكس"، وذلك في كلمة ألقاها نيابة عنه أحد وزرائه في افتتاح قمة "بريكس" في جوهانسبرج.


قال وزير التجارة الصيني وانغ وينتاو، وهو يقرأ بيان نيابة عن بينغ: "مهما كانت التحديات، فإن مجموعة "بريكس" تمثل قوة إيجابية ومستقرة تعمل من أجل الخير وسوف تستمر في النمو". وقال في منتدى أعمال "بريكس": "سنقيم شراكة استراتيجية أقوى مع دول "بريكس"، وندعم نموذج "بريكس بلس" حيث سنعمل بفاعلية لتعزيز توسيع عضوية المجموعة".

لم يتضح على الفور سبب عدم إلقاء الكلمة بنفسه، حيث حضر مأدبة غداء استضافها رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا قبل وقت قصير من المنتدى.

من المتوقع أن يناقش زعماء المجموعة توسيع الكتلة خلال قمتهم، على الرغم من وجود بعض الخلاف حول كيفية القيام بذلك. ففي حين تدعم جنوب أفريقيا وروسيا إضافة أعضاء جدد، فإن الهند تشعر بالقلق من أن تصبح المجموعة ناطقاً بلسان الصين، وتشعر البرازيل بالقلق من مجابهة الغرب.

تضمنت كلمة شي أمام المنتدى ملاحظة متفائلة بشأن الاقتصاد الصيني، الذي أصبح موضع قلق في الأسواق المالية العالمية وسط ضعف النمو، وسوق العقارات الذي يشهد استدانة كبيرة ومخاطر الانكماش.

قال وانغ نيابة عن شي: "إن الاقتصاد الصيني يتمتع بمرونة قوية وإمكانات هائلة وحيوية كبيرة". وأضاف، "الأساسيات التي تدعم نمو الصين على المدى الطويل سوف تظل دون تغيير، وستستمر سفينة الاقتصاد الصيني العملاقة في اختراق الأمواج والإبحار إلى الأمام.

ذكر البيان الذي تلاه وزير التجارة، أن الصين ستظل "فرصة مهمة لتنمية العالم"، وأن البلاد ستتوسع في الوصول إلى الأسواق وتحسين مناخ الاستثمار أمام الشركات الأجنبية.

عاجل