رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة الأزهر تطلق الملتقى البيئي العاشر «من أجل المناخ.. إفريقيا في القلب»

نشر
جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

أعلنت جامعة الأزهر، اليوم الأحد، أن فعاليات الملتقى البيئي العاشر بعنوان "من أجل المناخ.. إفريقيا في القلب" ستنطلق يوم الثلاثاء المقبل بمركز الأزهر للمؤتمرات، وذلك بالتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة ومؤسسة الفريق التطوعي للعمل الإنساني المراقب لاتفاقية باريس.

جامعة الأزهر تطلق الملتقى البيئي العاشر «من أجل المناخ.. إفريقيا في القلب»

ويُعقد الملتقى - الذي يستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام - تحت شعار "بيئتنا حياتنا" برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ورئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وسلامة داوود رئيس جامعة الأزهر، ومقرر عام الملتقى محمود صديق نائب رئيس الجامعة والمشرف العام على لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

يأتي انعقاد المؤتمر في إطار مساهمة جامعة الأزهر الشريف في العمل المناخي واستعدادا لمشاركة مصر في أسبوع المناخ الإفريقي في 4 سبتمبر المقبل في دولة كينيا، وأسبوع مناخ الشرق الأوسط في أكتوبر القادم بالسعودية، وفي مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP-28) بدولة الإمارات العربية المتحدة في 30 نوفمبر القادم.

كما تُعقد على هامش الملتقى مجموعة من ورش العمل المتخصصة والتي تشارك فيها وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة المختلفة والتي تضم وزارات التضامن، والبيئة، والسياحة، والثقافة، والشباب والرياضة، والطيران المدني، وجامعة الدول العربية، والهيئة العامة للاستعلامات، والهيئة العامة للأرصاد الجوية، وجهاز تنمية المشروعات، بما يحقق التعاون والتكامل بين الجميع من أجل مواجهة التحديات المناخية التي يعاني منها العالم، خاصة الدول النامية.

ويناقش الملتقى، من خلال جلساته العلمية، خمسة محاور رئيسة هي: (التنمية الاقتصادية وبناء المرونة للعمل المناخي، والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ES6، ودور الجامعات في التحول الرقمي نحو الاقتصاد الأخضر، وحشد التمويل العلمي للتكيف والمرونة، والمساهمات الطلابية في المشروعات الخضراء، تنمية الأفكار والإبداع لطلاب الجامعات).

بدء الدراسة 30 سبتمبر المقبل في جامعة الأزهر.. وانتهاؤها 30 مايو 2024

وافق مجلس جامعة الأزهر برئاسة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة على مذكرة الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الخاصة بـ الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2023م / 2024م.

 إجازة نصف العام

وتضمنت المذكرة بدء الدراسة بـ جامعة الأزهر  للفصل الدراسي الأول في السبت الموافق 30 سبتمبر 2023م، وأن تبدأ الامتحانات السبت الموافق 6 يناير 2024م وتنتهى فى 24 يناير 2024 م، على أن تبدأ إجازة نصف العام لطلاب جامعة الأزهر من السبت الموافق 27 يناير حتى الخميس 8 فبراير 2024 م.

وتبدأ الدراسة في جامعة الأزهر للفصل الدراسى الثانى السبت الموافق 10 فبراير 2024م وتنتهى فى الخميس 30 مايو 2024 م وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2024 م وأن تكون امتحانات التصفية السبت 7 سبتمبر 2024 م.

وكانت جامعة الأزهر، أطلقت الخميس الماضي، قافلة حماية اجتماعية شاملة لمدينة أهالينا بالقاهرة، تنظمها لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وبما يحقق استراتيجية الدولة المصرية ورؤيتها التنموية ضمن برنامج "حياة كريمة"، وبالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الثقافة وعدد من الجهات والمؤسسات المشاركة.

عاجل