رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«القاهرة الدولي للمسرح الجامعي» يطلق اسم الفنانة فريدة فهمي على دورته الخامسة

نشر
 فريدة فهمي
فريدة فهمي

أعلنت إدارة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، برئاسة الفنان عمرو قابيل، اطلاق أسم الفنانة فريدة فهمي على الدورة الخامسة من المهرجان، والتي من المقرر انعقادها في الفترة في الفترة من 21 إلى 27 أكتوبر المقبل، و شعار "الحياة لنا".
الفنانة فريدة فهمي فنانة وممثلة مصرية ولدت في 29 يونيو عام 1940، تخرجت في كلية الآداب، وعملت على تأسيس فرقة رضا مع زوجها علي رضا وأخيه محمود رضا وفي الثمانينيات بالقرن الماضي، وحصلت النجمة فريدة فهمي على الدكتوراه في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة الأمريكية، وأصبحت واحدة من أشهر راقصات السينما المصرية، كما حصلت على الماجستير في علم أو الأنثروبولوجي علم الأجناس البشرية من الولايات المتحدة في عمر الـ 48.
وشاركت فريدة فهمي، في العديد من التجارب الفنية في السينما، بدأتها بفيلم «فتى أحلامي»، أمام العندليب الراحل عبد الحليم حافظ عام 1957 من إخراج حلمي رفلة، وقصة أوسكار وايلد، وسيناريو وحوار يوسف جوهر، وأبو السعود الإبياري، وحققت فريدة فهمي شهرتها بعد مشاركتها في بطولة فيلم «إسماعيل يس في البوليس الحربي»، والذي تم عرضه في عام 1958 إخراج فطين عبد الوهاب، وتأليف علي الزرقاني.
كما حققت نجاحا جماهيريا وانتشارا واسعا، من خلال مشاركتها ببطولة ثلاثة أفلام سينمائية مع فرقة رضا، وهى "إجازة نصف السنة، و"غرام في الكرنك"، و"حرامي الورقة"، وحظت الفنانة فريدة فهمي بتكريم من الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات عيد الأم لعام 2022،لمسيرتها الفنية.
يذكر أن ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، يترأسه مؤسس الملتقى المخرج والفنان عمرو قابيل، وإشراف الدكتور حسام بدراوي، رئيس اللجنة العليا، وأعضاء اللجنة الفنان طارق الدسوقي ،والكاتبة فاطمة ناعوت، والمؤلفة والفنانة دكتورة أمل صديق عفيفي، ودكتورة سمر سعيد أمين عام الملتقي، والمدير الفني للملتقى الفنان حسام داغر.
ويستكمل الملتقى دوراته بعد نجاح وصدى دولي كبير لأول تجمع دولي من نوعه في مصر للمسرح الجامعي، حيث انطلقت الدورة الأولى في أكتوبر 2018، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وينظم الملتقى دورته الخامسة في الفترة من 21 إلى 27 أكتوبر 2023، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، ودعم ورعاية وزارتي الثقافة والشباب والرياضة، وهيئة تنشيط السياحة، ومؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون.

عاجل