رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بي.إيه.2.86 ».. ظهور سلالة جديدة من كورونا في 3 دول

نشر
«بي.إيه.2.86 » سلالة
«بي.إيه.2.86 » سلالة جديدة من كورونا

ظهرت سلالة جديدة من فيروس كورونا في 3 دول عرفت باسم «بي.إيه.2.86 »، تم رصدها في ثلاث دول.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها تتعقب سلالة جديدة من الفيروس المسبب لـ كورونا (كوفيد-19).

وأضافت على تويتر -بحسب “سكاي نيوز” إن السلالة تسمى (بي.إيه.2.86) ورُصدت في الولايات المتحدة والدنمارك وإسرائيل.

وأضافت المراكز: "نصيحة مراكز مكافحة الأمراض لحماية أنفسكم من كوفيد-19 تظل كما هي، وذلك ريثما نجمع المزيد من المعلومات حول (بي.إيه.2.86)".

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت في وقت سابق إنها صنفت (بي.إيه.2.86) على أنه "متحور تحت المراقبة" نظرًا للعدد الكبير من الطفرات الذي يحمله.


 سلالة جديدة من كورونا تسبب قلقًا

 

وكانت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أعلنت الخميس، أنها تتعقب سلالة جديدة من فيروس كورونا، تختلف عن المتحور "إيريس".

وأوضحت في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا) أن السلالة تسمى (بي.إيه.2.86) ورُصدت في الولايات المتحدة والدنمارك وإسرائيل.

وأضافت: "نصيحة مراكز مكافحة الأمراض لحماية أنفسكم من كوفيد-19 تظل كما هي وذلك ريثما نجمع المزيد من المعلومات حول (بي.إيه.2.86)".

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت في وقت سابق من، الخميس، على منصة إكس للتواصل الاجتماعي إنها صنفت (بي.إيه.2.86) على أنه "متحور تحت المراقبة" نظرا للعدد الكبير من الطفرات الذي يحمله.

 

المتحور (EG.5)، الذي يطلق عليه البعض "إيريس"، مشابه للمتحور الفرعي إكس.بي.بي 1.5، وهو أيضا سلالة فرعية من المتحور أوميكرون الذي لا يزال مهيمنا.
 

يُنسب للمتحور 5 أكثر من 17% من حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة، بحسب أحدث البيانات الحكومية.
 

وفي الولايات المتحدة، زادت أعداد الحالات التي احتاجت للعلاج في المستشفيات بسبب كوفيد-19 بأكثر من 40 بالمئة عن المستويات المنخفضة التي سجلتها في يونيو، لكنها ما زالت أقل بأكثر من 90 بالمئة من مستويات الذروة التي بلغتها خلال تفشي المتحور أوميكرون في يناير 2022.
 

كما اكُتشف 5 أيضا في الصين وكوريا الجنوبية واليابان وكندا ودول أخرى، وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور بأنه "مثير للاهتمام"، مشيرة إلى أنه يجب مراقبته عن كثب وبقدر أكبر من التركيز عن غيره بسبب الطفرات التي قد تجعله أكثر قدرة على الانتشار ونقل العدوى أو أكثر حدة من حيث الأعراض المرضية المصاحبة للإصابة.