رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحرير 11 محضرًا بحملات رقابية وتموينية على الأسواق في الإسكندرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه محافظ الإسكندرية محمد الشريف؛ بضبط ومتابعة الأسواق وتشديد الرقابة؛ لحماية المواطنين من التلاعب بالأسعار والغش التجاري والتنسيق مع الجهات المعنية بالرقابة والتفتيش لعمل حملات موسعة؛ لضبط أي مخالفات بالأسواق.


وقامت مديرية التموين والتجارة الداخلية - وفقا لبيان للمحافظة اليوم السبت - بتنفيذ العديد من حملات الرقابة والتفتيش المفاجئة في جميع انحاء المحافظة خلال الأسبوع الماضي؛ أسفرت عن ضبط العديد من المخالفات والغش التجاري.

 

لحوم وأسماك وخضروات وفواكه

وضبطت الحملات إحدى ثلاجات حفظ اللحوم والأسماك بمنطقة العامرية لحيازتها لحوم مستوردة وأسماك "رنجة" مجهولة المصدر وبدون فواتير، حيث تم التحفظ على 40 "كرتونة" لحم هندي مستورد وزن الكرتونة 20 كجم بإجمالي 800 كجم لحوم مجهولة المصدر؛ و750 كجم رنجة مجهولة المصدر.


كما ضبطت إحدى ثلاجات حفظ الخضروات والفواكه؛ لحيازتها فراولة معبأة غير مدون عليها بيانات صلاحية أو جهة إنتاج بعدد 200 "كرتونة" فراولة تزن الكرتونة 10 كجم بإجمالي وزن (طنان) فراولة؛ كما تم ضبط أحد مصانع المنظفات ببرج العرب و مصنع أسمدة ومبيدات لحيازة واستخدام مواد وخامات مجهولة المصدر وغير مدون عليها أي بيانات. 

وتم التحفظ على 6 آلاف لتر من مادة السالفونك التي تستخدم في صناعة المنظفات بداخل 6 تانك بلاستيك، عدد 10 برميل أزرق اللون، بداخل الواحد 180 كجم من مادة زايلين التي تستخدم في صناعة المنظفات بإجمالي كمية قدرها 1800 كجم، عدد 200 شيكارة بودرة بيضاء اللون تزن الشيكارة الواحدة 25 كجم، بإجمالي كمية قدرها 5000 كجم غير مدون عليها أي بيانات.

 

التلاعب في أسعار السجائر

وخلال الحملات المكثفة، ضبطت مديرية التموين والتجارة الداخلية - أيضًا - 18 ألف علبة سجائر امتنع تجار عن بيعها للتلاعب في أسعارها، في حملة مشتركة مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك.
كما قامت إدارة المجازر والتفتيش بمديرية الطب البيطري بقيادة الدكتورة صباح الجارحي مدير المديرية بتحرير 5 محاضر جنح لمحلات بيع لحوم وجزارة، مخالفة الأول بمنطقة شارع عزبة السيوف وآخر بالعجمي، جنحة بيع لحوم بقري بالعظم من ذبيح خارج المجازر العمومية، ولحوم مفرومة غير صالحة للاستخدام الآدمي، وجنحة لمحل جزارة بشارع 25 المستشارين طوسون لبيعه لحوم مجمدة ومحلوله وتباع على انها لحوم بلدية ، وجزار آخر بالرأس السوداء جنحة بيع كوارع بقري غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه المخالفة للعرض على وكيل النائب العام.

 

حملات رقابية على المحلات والأسواق

وفي السياق، شنت إدارة تموين العجمي التابعة لمديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، حملات رقابية مكثفة على المحلات والأسواق، أسفرت عن ضبط أحد مصانع الكراسات والكشاكيل لحيازته منتجات ورقية نهائية غير مكتملة البيانات وتم التحفظ على 250 "روزمة" كراسات × 6 كراسة "100 ورقة"، و300 روزمة كراسات × 10 كراسة "60 ورقة"، و320 روزمة كراسات × 15 كراسة "40 ورقة".
كما أسفرت الحملات عن تحرير 6 محاضر، شملت عدم حمل شهادات صحية، وعدم الإعلان عن أسعار السلع الغذائية بالأسواق. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه المخالفات للعرض على النيابة العامة.